اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صناعة القلق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 01:28
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

لا شيء يشغل الشارع الأردني هذه الأيام أكثر من الحديث عن مصير أموال الضمان الاجتماعي. الأردنيون الذين وضعوا اقتطاعاتهم في الصندوق الذي تأسس منذ ثمانينيات القرن الماضي لتنظيم وضبط وتسلم اقتطاعات المشتركين والحفاظ عليها وحمايتها واستثمارها لحساب عشرات آلاف المشتركين الذين عقدوا الكثير من الآمال على العوائد التي سيحصلون عليها بعد انتهاء خدماتهم يواجهون سيلا من القصص والتحليلات والمخاوف التي أثارتها بعض التسريبات والإجراءات الحكومية الأخيرة.

الحديث عن استشارة الحكومة لديوان التشريع حول إمكانية قيام الحكومة بإدارة وتوظيف أموال الصندوق الاستثماري للضمان ودخول اللجان النيابية لدائرة النقاش وحديث بعض النواب عن قصص لممارسات وأوجه استخدام ورواتب تقاضاها بعض الأشخاص المرتبطين بأصحاب نفوذ، إضافة الى تصريحات رئيس صندوق استثمار أموال الضمان السابق عن اقتراض الحكومة السابقة مبلغ ملياري دينار كانت عوامل كافية لإثارة الشارع وتوليد عشرات الأسئلة حول واقع ومستقبل الصندوق وخلق حالة من القلق بين جموع المشتركين في الصندوق وبقية شرائح المجتمع.

استجابات وشروحات الحكومة الواردة على ألسنة الوزراء والمسؤولين لم تكن كافية لتبديد الشكوك وطمأنة الناس على مصير الأموال ومستقبل حصيلة أتعاب عشرات آلاف المشتركين.. القلق الذي يساور المتقاعدين والعاملين لا يأتي من فكرة حصول الحكومة على السند القانوني لاستثمار هذه الأموال بمقدار ما هو مرتبط بالقصص والروايات التي يتداولها الناشطون والتصريحات التي يقوم بها بعض النواب والمديرون والرؤساء السابقون لصندوق الاستثمار.

انخفاض المساعدات الخارجية الممنوحة للأردن ووجود فجوة واسعة بين الإيرادات والنفقات وتقلص فرص الاقتراض الخارجي؛ كلها عوامل مهمة في تغذية القلق الشعبي. جرأة بعض الحكومات على الإنفاق خارج قانون الموازنة واستعداد البعض للاقتراض من دون الالتفات الى قدرة البلاد على السداد أو وجود ما يشير الى إمكانية النهوض الاقتصادي الذي يجري الحديث عنه والتبشير به منذ سنوات؛ كلها أمور مهمة في فهم سيكولوجية واتجاهات الناس نحو التصريحات والتطمينات التي تحاول الحكومة بثها بين الناس من وقت لآخر.

القلق الذي أثير حول أموال الضمان جزء من حالة عامة تجتاح المجتمع العربي والشارع الأردني لأسباب وعوامل بعضها داخلي والآخر لأسباب خارجة على إرادة وتأثير من يعانون منه. بعض مشاعر القلق تتولد من الحروب والصراعات الإقليمية واستعداد بعض اللاعبين العرب للاستدارة باتجاهات تشكل خطورة على الهوية والتاريخ والقيم وربما الوجود والمستقبل لبعض الشعوب والبلدان والأرض العربية.

المواطن العربي الذي عانى وما يزال بطرق مباشرة وغير مباشرة من آثار الحروب والصراعات وما يقترن بها من خوف وقلق وشك وتوتر فقد ثقته بمن يديرون الشؤون العامة وأصبح جاهزا لتبني خططه الخاصة لحماية نفسه وعرضه وماله والخلاص من الأزمات التي قد تواجهه.

الإحساس الذي يتملك الأفراد وهم يقيمون أوضاعهم العامة لا يختلف كثيرا عما يشعر به الضحايا للجرائم والاعتداءات، فما إن يجري الحديث عن قضية ما حتى يتبارى الأفراد في سرد الوقائع والأمثلة التي تشير الى الانتهاكات التي ارتكبت بحقهم والاعتداءات التي وقعت على حقوقهم وعدد الحالات التي استمعوا فيها الى وعود لم تتحقق.

المقارنات التي يقيمها المواطنون بين تجاربهم وخبراتهم الإيجابية في مجتمعات وبلدان أوروبية وغربية عاشوا فيها إبان دراستهم أو عملهم وتجربتهم المعاشة في بلدهم تولد الكثير من الغضب والقهر والإحباط. استمرار سعي بعض المسؤولين لتجميل صورة الأوضاع يدفعهم لاختيار المقارنة مع مجتمعات وبيئات مجاورة أمر يعبر عن الاستهتار بحقوق المواطن ومسؤوليات الإدارة العامة.

توقف الناس عن القلق على مدخراتهم ومستقبلهم يستدعي أكثر من إطلالة المسؤول للإدلاء بتصريح بلغة إنشائية لا تستوعب الأسئلة وتتعامل مع مخاوف الأفراد ومصادر شكوكهم.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 01:28