اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

منظمة أطباء بلا حدود تشارك في مؤتمر التجمُّع الطبي في الشرق الأوسط MEMA

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/19 الساعة 11:56
مدار الساعة,مستشفى الجامعة,صحة,نعي,معان,موظفو,الموظفين,نائب,

مدار الساعة - ينعقد مؤتمر التجمُّع الطبي في الشرق الأوسط (MEMA) في دورته التاسعة والأربعين في مستشفى الجامعة الأميركية (AUBMC) في بيروت من 19 وحتى 22 من شهر أبريل/نيسان الحالي. هذا العام، سيجتمع خبراء وأكاديميون واختصاصيون لمناقشة الصحة النفسية طيلة مراحل حياة الإنسان. وستشارك منظمة أطباء بلا حدود في المؤتمر عبر 4 محاضرات، كما وعبر إنشاء نُصُبٍ فنيّ يسلّط الضوء على الخدمات التي تقدِّمها المنظَّمة في مجال الصحة النفسية في لبنان ودول الجوار والعالم، بما أننا نعيش في عالم يشهدُ نزاعات وأوبئة وكوارث طبيعية قد تولّد مجموعة من المشاكل والأزمات النفسية، ما يحتّم زيادة الوعي حول أهمية الصحة النفسية وضرورة صياغة وتنفيذ استراتيجيات من شأنها زيادة الاستجابة للاحتياجات النفسية والاجتماعية للسكان.

وبما أنَّ الندوب النفسية والعاطفية التي تخلّفها الحروب والهجرة عميقة جداً، تُعدُّ أنشطة الصحة النفسية مكوّناً أساسياً في العديد من مشاريع منظمة أطباء بلا حدود، إذ تتألّف الفرق من أطباء نفسيين ومعالجين ومرشدين نفسيين يقدمون الرعاية الضرورية للحالات المتوسطة والشديدة بالإضافة إلى الدعم النفسيّ الاجتماعيّ، بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة والاكتئاب والفصام والقلق الحاد. ولهذا الغرض، ستنشئ منظمة أطباء بلا حدود نُصُباً فنيّاً بمثابة معرض مصغَّر في الباحة الخارجية لقاعة المؤتمر تسلِّط من خلاله الضوء على أعمالها وخدماتها المتعلقة بالصحة النفسية في مجموعة متنوعة من السياقات حول العالم، بما في ذلك مناطق النزاع وما بعده والكوارث الطبيعية والأوبئة والهجرة، بما فيها لبنان والعراق واليونان وكولومبيا والمكسيك مروراً بأزمة الروهينغا في بنغلاديش وصولاً إلى معاناة الناجين من الإيبولا في سيراليون.

وبالعودة إلى المؤتمر، سيشارك أطباء واختصاصيون نفسيون يعملون في منظمة أطباء بلا حدود خبراتهم عبرَ 4 محاضرات تتناول مواضيع متنوعة:

• "خبرة منظمة أطباء بلا حدود في توفير الرعاية لضحايا التعذيب على طول مسار الهجرة"، يقدمها جيانفرانكو دي مايو، المسؤول الطبيّ لشؤون ضحايا التعذيب في منظّمة أطباء بلا حدود.

• كيف يحافظ الموظفون العاملون في ظروف صعبة على صحتهم النفسية: تجربة منظمة أطباء بلا حدود خلال السنوات الأخيرة"، تقدمها باربرا لومونت، اختصاصية علم النفس في وحدة صحة الموظفين في منظّمة أطباء بلا حدود.

• الصحة النفسية في العراق: تحديات وفرص تنفيذ برامج الصحة النفسية في سياق ما بعد النزاع"، يقدمها أندريس باركيل أوتيو، نائب المدير الطبي لشؤون الصحة النفسية في العراق. وسيرتبط جزء من الحديث بدراسة أجراها مركز الرعاية الصحية الخارجية في العراق حول "الضغوط النفسية لدى الأطفال في مخيمات النازحين".

• عرض لوثيقة بحث تحت عنوان: تصورات ومعتقدات لقضايا الصحة النفسية والخدمات بين اللاجئين السوريين والمجتمع اللبناني المضيف في وادي خالد في شمال لبنان"، تقدمها دانا لحام، مشرفة برنامج الصحة النفسية في مشروع منظّمة أطباء بلا حدود في عكار.

جدول المؤتمر:

الخميس 19 نيسان 2018، من الساعة 9 صباحاً حتى الـ 6:30 مساءً

الجمعة 20 نيسان 2018، من الساعة 9 صباحاً حتى الـ 6:30 مساءً

السبت 21 نيسان، من الساعة 9 صباحاً حتى الـ 6 مساءً

الأحد من الساعة 100 صباحاً وحتى الـ 12 ظهراً

لمزيد من التفاصيل زوروا الموقع الإلكتروني: http://mema.aub.edu.lb/schedule/

العنوان:
قاعة محاضرات عصام فارس المواجهة لمدخل مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/19 الساعة 11:56