اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أم الشيوخ.. يد تزرع أملاً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/17 الساعة 14:08
مدار الساعة,الأردن,منح,الملكة,المنح,الأمن,الشامل,ضباط,البرلمان,

مدار الساعة - كتب: محمود السالم - من لا يعرف أم الشيوخ لا يعرف الإمارات. ومن لا يعرف الإمارات لا يعرف يداً زرعت أملاً في قلب محتاج.

هنا الامارات حيث الشقيقة الحانية. الامارات حيث أم العرب الشيخة فاطمة بنت مبارك.

ليس جديداً أن تلامس يد الشيخة فاطمة بنت مبارك حاجة سيدات أردنيات للمساعدة والنهوض. فكيف اذا كان العام عام زايد الخير، في الذكرى المئویة لمیلاد المغفور له بإذن الله الشیخ زاید بن سلطان آل نهيان.

أمس بدأت جمعیة مراكز الانماء الاجتماعي في الأردن ألف منحة على السیدات المنتفعات من مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك للعطاء من 12 محافظة في لمسة أمّ عطوف.

مبادرة الالف سيدة جاءت بعد لقاء جلالة الملكة رانیا العبدالله مع الشیخة فاطمة بنت مبارك التي أبدت رغبتها في دعم سیدات أردنیات لمساندة أسرهن. فكان.

الحق. لم تكتف أن تكون أما للشيوخ، فكانت أم الامارات. في الحقيقة لم تكتف سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أن تكون القلب الذي ضخ من شرايينه الدماء لانعاش مكانة المرأة الإماراتية، بل نهضت جهودها لتتحول إلى علامة إنسانية فارقة تضع بصمتها في أركان الوطن العربي وتخاطب الامة بان المرأة أولا.

في مبادرة الالف سيدة، شملت يد ام الشيوخ الحانية سيدات يقمن برعاية أسرهن سواء من أرامل أو مطلقات أو مهجورات بهدف تحسین أوضاع أسرهن باستخدام المنحة لعمل مشروع انتاجي صغیر أو لتسدید التزام تعلیمي أو منزلي يؤرقهن مثل أقساط بنكیة متخلفة السداد ناتجة عن مشروع انتاجي متعثر أو قرض دراسي أو مستحقات منزلیة متراكمة.

مبكرا، ظهرت جهود الشيخة فاطمة بن مبارك في الوطن العربي. وطن لم يتوقف عن الأنين، فكان أحوج ليد حانية تسعفه، وتحن، وتعطف، فرآها العالم مشغولة عام 1982 بمبادرتها المشهودة لتمويل مشروعات إغاثة ورعاية الأيتام والمشردين من الأطفال الفلسطينيين من ضحايا الاعتداءات الصهيونية على مخيمات صبرا وشاتيلا وعين الحلوة في لبنان.

لكنها ليست هذا وحسب، فالشيخة فاطمة رئيسة الاتحاد النسائي العام، وهي الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، وهي رئيسة مؤسسة الأمومة والطفولة، التي حازت على لقب «أم العرب» مبكرا، منذ ما قبل مؤتمر المرأة العالمي في المكسيك عام 1975 ومؤتمر المرأة المسلمة وإمكاناتها في التطور في الرباط عام 1977، ومؤتمر الطفولة في تونس عام 1979، ومؤتمر المرأة العالمي في كوبنهاغن عام 1980، والمؤتمر الإقليمي الثالث للمرأة في الخليج والجزيرة العربية في الكويت عام 1981.

رغم انشغال سموها بتمكين المرأة الإماراتية وتعزيز وجودها التنموي والوطني، إلا أن جهودها القومية بدأت بالتوازي مع جهودها الوطنية الاماراتية خطوة خطوة، فرعت المؤتمر الإقليمي الثالث للمرأة في الخليج، والجزيرة العربية في أبوظبي عام 1984، واستضافت ورعاية المؤتمر العربي الحادي عشر للمرشدات العربيات في أبوظبي نهاية عام 1988، اضافة الى قيادة مؤتمرات عن المرأة في التكنولوجيا، والمرأة والإعلام، ورعاية الشيخوخة، وسيدات الأعمال، والمرأة والأمن الإنساني. وكانت أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة المرأة العربية، اضافة الى قمة المرأة العربية، وتأسيس منظمة الأسرة العربية.

سموها في سطور

تزوجت سمو الشيخة فاطمة من سمو الشيخ زايد ال نهيان في عام 1960م عندما كان حاكماً للمنطقة الشرقية (العين) وكان لها منه ستة ابناء وابنتان.

رئاستها وتأسيسها للعديد من الجمعيات :

عملت سمو الشيخة فاطمة فى تأسيس ورئاسة جمعيات محلية واقليمية عديدة منها :

- جمعية نهضة المرأة الظبيانية في 8 /2 / 1973م، وأسست منها العديد من الفروع في كلا من : البطين، مدينة زايد، العين، جزيرة دلما، المرفأ، السلع، الوثبة، منطقة الرأس الأخضر، الشهامة، الهير.

- أسست الإتحاد النسائي العام في27 / 8 / 1975م.

- أقامت مركزا للصناعات اليدوية والبيئية في الاتحاد النسائي عام 1978م .

- أنشأت شاطئ للسيدات التابع للإتحاد النسائي العام في أبوظبي في العام1987م .

- رئاسة دار زايد للرعاية الشاملة من عام 1988 م.

- تأسيس ورئاسة مكتب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لشؤون الموطنات والخدمات الإجتماعية في 1 / 9 /1991.

- رئاسة لجنة تنسيق العمل النسائي في الخليج والجزيرة العربية في عام 1994.

- رئاسة نادي ابوظبي للسيدات منذ عام 1995.

- تأسيس صندوق المرأة اللاجئة بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2000م.

- تأسيس المركز الثقافي الإجتماعي التابع للإتحاد النسائي العام في مدينة الضباط بأبوظبي في 19 / 12 /2000م .

- عضو مؤسس لمنظمة المراة العربية عام 2002م.

- تأسيس وئاسة المجلس الاعلي للأمومة والطفولة منذ عام 2003م .

المبادرات والمشاريع :

- تبنت سمو الشيخة فاطمة العديد من المبادرات والمشاريع التي تمكن المرأة محلياً واقليمياً ودولياً من محو الأمية وتعليمها في دولة الإمارات المتحدة عام 1975م .

- رعاية برنامج تعزيز دور البرلمانيات العربيات بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لتنمية المرأة عامي 2006-2008 م .
- إطلاق الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبوظبي عام 2008 م.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/17 الساعة 14:08