العراق يعلن تنفيذ أحكام بإعدام 11 شخصا

مدار الساعة - أعلنت وزارة العدل العراقية، اليوم الإثنين، أنها نفذت عقوبة الإعدام شنقا بحق 13 مداناً، بينهم 11 شخصاً أدينوا بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه "تم تنفيذ أحكام الإعدام شنقاً بحق 13 مداناً بعد اكتمال جميع الإجراءات القانونية"، من دون تحديد موعد تنفيذ الأحكام.

وأشارت أن من بين المدانين 11 شخصاً أدانهم القضاء العراقي بجرائم إرهابية منفصلة بينها تفجير سيارات مفخخة، أو قتل عناصر أمنية، أو تنفيذ عمليات اختطاف، من دون الإشارة لجريمتي المدانين الآخرين.

وشددت الوزارة على أنها "ستمضي قدما في تنفيذ أحكام القانون وعقوبة الإعدام بحق من ساهم في سفك الدم العراقي، بدون التأثر بأي ضغوط جانبية خارج إطار القانون".

ويجري محاكمة المتهمين بقضايا تتعلق بالإرهاب في العراق، بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، التي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً، أعمالاً إرهابية.

كما تعاقب المادة المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي، وتنص كذلك على العقاب بالسجن المؤبد لكل من أخفى عن عمد أي عمل إجرامي أو تستر على شخص إرهابي.

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت هذه العقوبة معلقة، خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للعراق، عام 2003.

وبين عامي 2007 و2017 نفذت السلطات العراقية أحكام الإعدام بحق أكثر من 800 شخص غالبيتهم بتهم تتعلق بالإرهاب من أصل أكثر من 1800 شخص صادرة بحقهم أحكام الإعدام.

ويواجه العراق انتقادات متكررة من المنظمات الدولية المناهضة لعقوبة الإعدام وعلى رأسها "العفو الدولية". الاناضول


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية