اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

البخيت يؤكد عمق العلاقات الأردنية البلغارية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/15 الساعة 14:58
الأردن,مدار الساعة,قائمة,البرلمان,الأمن,الملك عبدالله,اقتصاد,مجلس النواب,نائب,

مدار الساعة - أكد رئيس مجلس الأعيان بالإنابة الدكتور معروف البخيت، اليوم الأحد، عمق العلاقات الأردنية البلغارية القائمة على الاحترام المتبادل، واهمية تعزيزها والبناء عليها في مختلف المجالات.

وقال خلال لقائه بدار مجلس الأعيان، وفدا برلمانيا بلغاريا برئاسة رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية البلغارية الأردنية قاليا فاسيلفا، إن المملكة تتشابه مع جمهورية بلغاريا في ميزتي الأمن والأمان، والطبيعة "المسالمة" التي يتصف بها شعبا البلدين الصديقين.

وأشار البخيت بحضور عدد من الأعيان، إلى أن الأردن يُشكل واحة للأمن والاستقرار، وسط محيط ملتهب بالصراعات والحروب، وتمكن من تجاوز تداعيات الربيع العربي بسبب الإصلاحات السياسية الواسعة التي أجراها بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، وبسبب وعي الشعب الأردني ومنعة أجهزته الأمنية والعسكرية.

وأضاف، ان الأردن كان الأكثر تضررًا جراء الأزمات السياسية والأمنية في المنطقة، فهو يستقبل على أرضه نحو مليون و300 ألف لاجئ سوري، قدم لهم الخدمات والرعاية اللازمة رغم شح موارده وتخلي المجتمع الدولي عن دعمه وعدم اللاجئين، مؤكدا أن المنطقة لن تهنأ بالسلام والاستقرار إلا بحل القضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولة المتعلقة بالقدس والقضية الفلسطينية.

وأشارت فاسيلفا الى التقارب "الكامل" بين مواقف البلدين الصديقين تجاه جميع القضايا الدولية المتعلقة بالمنطقة، مؤكدة دعم بلادها لجهود المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة الإرهاب، وإحلال الأمن والسلام فيها.

وأشارت إلى عمق العلاقة التي تجمع بلادها مع المملكة، على المستويات الحكومية والشعبية، مضيفة أن العلاقات الثنائية تنمو "بشكل جيد"، داعية إلى تعزيز مستوى التعاون واستثمار الفرص المتاحة في كلا البلدين الصديقين، وعلى رأسها الفرص الاقتصادية.

وجرى خلال اللقاء حوار موسع بين الحضور، تناول مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة، وسبل تعزيز التعاون الثنائي وتنميتها بين البلدين الصديقين، والتأكيد كذلك على ضرورة تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وحضر اللقاء رئيس لجنة الصداقة الأردنية البلغارية في مجلس النواب النائب مجحم الصقور، والسفير البلغاري في عمّان فينيلين لازاروف، إضافة إلى القنصل الفخري الأردني لدى بلغاريا الدكتور حسن البرماوي.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/15 الساعة 14:58