اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

محمد ابو حمور يحاضر في «البلقاء التطبيقية»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/15 الساعة 13:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال امين عام منتدى الفكر العربي الوزير الأسبق الدكتور محمد أبو حمور إن تراجع أسعار النفط أدى إلى خسارة الاقتصاد دول نحو (500) مليار دولار.
وبين أبوحمور خلال محاضرته أن دولا أصدرت موازناتها السنوية بعجز كبير، ضارباً مثالاً على ذلك موازنة دوله وصل عجزها إلى نحو 105 مليار دولار.
وأشار إلى إن الأرقام حول البطاله تتراوح في الدول العربية لوحدها كدول في الشرق الاوسط ما بين (17%) إلى (19%) وهذه ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي والبالغ (5.9%).

وأضاف أبوحمور أن خطورة هذا الرقم تكمن في أنه يجيء في ضوء الفرصة السكانية والتي يبلغ فيها عدد الشباب أكثر من (50%) في المجتمع.

ووصف هذا الأمر بالهام من جهة تعامل الحكومات معه، مشيراً إلى أن مشكلة البطالة في نظر الحكومات سياسية كما أنها من وجهة نظر الاخصائيين إقتصادية كون غير العاملين هم طاقات معطلة.

وبين خلال المحاضرة إلى الاقتصاديات المقبلة ومقدرتها على إنتاج الوظائف، بقوله: " إن 50% من الوظائف وفرص العمل القادمة ستكون من غير المعروفة لدينا".

وعد ذلك نتيجة لتغير مفاهيم التكنولوجيا ودخول الحاسوب في مختلف مجالات العمل سواء الحكومية أو الخاصة.

وبين أبو حمور أن التجارة البينية بين الدول العربية لا تكاد تتجاوز 12%، معتبراً أن ذلك نتيجة لتشابه الهياكل الإنتاجية للدول العربية، كما أن نسبة الاستثمار العربي البيني لا تتجاوز (20%).

وحذر أبو حمور من تداعيات أزمة اللجوء السوري على دول الجوار وفي مقدمتها الأردن حيث باتت نسبة اللاجئين فيه تتجاوز (18%) نسبة لعدد سكانه، داعياً إلى دعم الأردن ليتمكن من أداء واجباته حيالهم، خاصة وان المجتمع الدولي لم يف سوى ب (40% ) من تعهداته.

وأشار أبو حمور إلى أن الربيع العربي حمل أسباباً اقتصادية بالدرجة الأولى برغم مظاهره السياسية، إذ أن الاحباط لدى جيل الشباب وغياب العدالة خلق رغبة بالتغيير لدى الأجيال الشابة.

وأكد أن الأردن وبفضل حكمة جلالة الملك عبدالله الثاني استطاع استيعاب المتغيرات عبر اجراء تعديلات دستورية والسير باصلاحات سياسية واقتصادية واصدار الأوراق النقاشية الملكية.

واشاد الدكتور محمد أبو حمور بما حققته جامعة البلقاء التطبيقيه من نجاح والنجاح يحاول البعض محاربته لأسباب مختلفه .

وحضر المحاضره الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس الجامعه ونواب الرئيس والباحثون والمشاركون في المؤتمر الدولي (الاتجاهات الجديده في العلوم الاجتماعيه) والذي عقد في الشراكه بين جامعة البلقاء التطبيقيه وجامعة محمد عاكف وجامعة بلكتسير في تركيا في يومي 12/4و 14/4 .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/15 الساعة 13:33