اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أول فيلم (أكشن) أردني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/14 الساعة 12:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - اكتمل أخيرا تصوير أول فيلم "أكشن" سينمائي أردني طويل، من المرتقب عرضُه في موسم عيد الأضحى المقبل، وهو "صباح الليل"، كتابة الفنانة الأردنية عايدة الأمريكاني.

والفليم الجديد فيلم بوليسي، في أجواء الإجرام والعصابات وتجارة المخدرات والسلاح، من إنتاج مؤسسة "فجرنا للإنتاج والتوزيع الفني"، وإخراج ناجي سلامة، نجل الفنانة الأمريكاني، والحاصل على لقب أفضل مخرج أردني شاب لعام 2017، والجائزة الذهبية عن مسلسل "عنبر ج" في مهرجان مونديال القاهرة.

وقالت الأمريكاني إن الفيلم يعتبر الأول من نوعه في الأردن، ويعتمد بشكل كبير على الفنانين الشباب، وسام بريحي، وغسان سلامة، ومعتصم فحاوي، وسميرة الأسير، وهيا رشيد، وأحمد عياش، وعبدالله العتيق، وزيد اليسوفي، وإسلام العوضي، وغيرهم. مع ضيوف الشرف عبد الكريم القواسمي، وديانا رحمة، وسميرة خوري، وأنور خليل، وإبراهيم أبو الخير بحسب صحيفة العربي الجديد.

وأوضحت أن فكرة الفيلم تعتمد على "الفلسفة البوليسية" من خلال سرد قصصي تدريجي لصراع العصابات المسلح، والفساد الاجتماعي، وحرب المخدرات، وسيكون مقدمة لسلسلة من الأعمال السينمائية الأردنية المستقبلية.

وأفادت الأمريكاني بأن فيلم "صباح الليل" انتهى تصويره، لكنه تعرّض لاعتداءٍ، تسبب بأضرار بالمعدات والمشاهد المصورة، فأعيد تصوير المشاهد التالفة بالحرفية نفسه.

سيكشف عن أماكن جميلة كثيرة في الأردن، فجميع مشاهده صورت في شوارع وقرى أردنية.

وقالت إن الفيلم يعتبر مغامرة، وإن الجمهور الأردني يحتاج مشاهدة دراما بوليسية من تمثيل وإخراج قريب من لغته، والطاقات الشبابية موجودة وبحاجة لتسليط الضوء عليها ومواصلة دعمها من شركات الإنتاج. وسيكون الفيلم عملاً فنياً متكاملاً قائماً على الشباب.

ويذكر أن عايدة الأمريكاني معروفة بأغنياتها الوطنية والعروبية، ولها عدة ألبومات، منها عن القضية الفلسطينية، ومعاناة المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وقد غنت قصائد للشعراء محمود درويش، وحيدر محمود، وسميح القاسم، وفدوى طوقان، وغيرهم. كما أن لها أغنيات ومساهمات فنية تبرز القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وتدعم مرضى السرطان، والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وإزالة الألغام.

وتقول إن الموضوعات الخيرية هي الرسالة التي تسعى إلى إيصالها عبر أغنياتها.

وقد ساهمت بالغناء في حفل افتتاح أول دورة عربية لرياضة المعوقين، وقد نظّمت في عمّان عام 1999، وغنت في وقتها لدعم أصحاب الإعاقات الجسدية والذهنية، لإعطائهم أملاً في الحياة، وتكريس نهج العطاء لديهم.

وتم أخيراً عرض المسلسل التلفزيوني "عنبر ج" من كتابة الفنانة عايدة الأمريكاني، وقد ناقش ظاهرة التمرّد في السجون، وإدمان الشباب على لعب القمار، وتعاطي المخدرات، والسرقات داخل السجون. وقالت إنها سعت في هذا العمل إلى ملامسة واقع الشبان في أماكن توقيفهم، ولفت الانتباه إلى هذه الشريحة منهم وتأهليها قبل الإفراج عنهم، لأن تهميشهم ونسيانهم يفاقم المشكلة. والمسلسل من إخراج ناجي سلامة، وشارك فيه عبد الكريم القواسمي، وإبراهيم أبو الخير، وإبراهيم خليل، وأنور خليل، وسميرة خوري، وديانا رحمة، وجمال مرعي، ومنيب القضاة، ووجوه شابة.

وقالت الأمريكاني إن المسلسل منح ممثلين أردنيين شباناً فرصة لإبراز مواهبهم التمثيلية، وإتقان أدوارهم التي فتحت لهم أبواباً كثيرة في أعمال كبيرة داخل الأردن وخارجه.

وقال مخرج المسلسل ناجي سلامة، إن الأسلوب الإخراجي والتصويري داخل السجن أوضح الواقعية التي تربط بين شخصيات العنبر، لتصل الصورة المراد إيصالها إلى المشاهد بشكل أبسط، والتي تكون في غالبها تحذيرية من القضايا الاجتماعية التي تعصف بشبابنا، ويكون مصيرهم السجن. وأوضح أن الظروف التي رافقت التصوير والإخراج لم تكن سهلةً، فيما كان للتوافق بين الفريق الفني الدور الأكبر في تسهيل مهمة التصوير والمونتاج أيضاً الذي لعب دوراً كبيراً في إخراج المسلسل بالطريقة التي شوهد فيها.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/14 الساعة 12:33