اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الزواج.. هل ما يزال حلماً؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/13 الساعة 01:08
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

المشاركة في جاهات الخطوبة واحتفالات الزواج أضحت إحدى أهم وأكثر المناسبات التي تشغل الأردنيين طوال فصلي الربيع والصيف من كل عام. قاعات الفنادق وصالات الأفراح والدواوين العشائرية تشهد إقبالاً واسعاً من قبل الخاطبين والعازمين على إقامة حفلات زواجهم خلال مواسم الأعراس التي يستعد لها الشباب وأهاليهم ويضعون خططها وبرامجها بعناية وحرص تجنباً لما قد يقوله الحضور لاحقاً عن المناسبة والقائمين عليها.

أكثر من 80 ألف جاهة خطوبة تتشكل في كل عام، يعقبها بأشهر احتفالات للزواج بعضها يجري على الطريقة التقليدية، وأخرى تتم في احتفالات يغلب عليها الاستعراض والإنفاق التفاخري اللافت.
الشباب والشابات المقبلون على الزواج يتفاوتون في مستوى الحماس والرغبة والاستعداد والجاهزية للدخول في علاقة الشراكة الجديدة وتحمل الالتزامات والأعباء التي تتطلبها، البعض يرى في الزواج خطوة لا بد منها لتكتمل مسيرة الحياة، في حين يرى بعض الشباب أنهم يستجيبون لرغبات وأمنيات الآباء والأمهات الذين يصرون على أن يروا أبناءهم متزوجين قبل رحيلهم. في حالات أقل، ينظر البعض للزواج باعتباره تتويجا لقصة الحب التي عاشاها معاً.

الإحصاءات والبيانات الصادرة عن المحاكم الشرعية والكنسية، تشير الى تزايد حالات الطلاق. خلال الأعوام القليلة الماضية، قفزت معدلات الطلاق في الأردن لتصبح الأكثر بين دول العالم العربي.
مقابل كل أربعة عقود زواج سنوياً هناك وثيقة طلاق. غالبية حالات الطلاق تحدث في العام الأول وبين الشباب والشابات الأصغر عمراً بين المتزوجين. نسبة عالية ممن يقبلون على الطلاق شباب وشابات في العشرينات من أعمارهم؛ حيث يتخذون قرار الانفصال أثناء الخطوبة وقبل مرحلة الدخول.

التغير الذي طرأ على طبيعة ومعنى وأنماط ووظائف العلاقة الزوجية في مجتمعاتنا، يحتاج إلى دراسات تساعدنا على التعرف على توقعات من يدخلون في العلاقة الزوجية. وأسباب التوتر المؤدية الى الخلافات والوسائل والأساليب التي قد تسهم في تحسين نوعية العلاقة ورفع كفاءة البناء الأسري وقدرته على أداء الوظائف والأدوار المتوقعة.

الكثير مما تتداوله حول قضايا الزواج والطلاق لا يتجاوز الأرقام المتوفرة عن النسب والمعدلات من دون وجود تحليل يساعدنا على التعرف على ما يقف وراء هذه الأرقام ويسهم في خفض المعدلات المرتفعة للطلاق والانفصال.

بعض التحليلات ترجح فشل الزواج لأسباب تتعلق بوسائط التواصل الاجتماعي والاستقلالية المالية للأزواج وتباين ميول واهتمامات الشركاء.

الإدمان الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي ووجود فرص لإقامة علاقات صداقة عبر العالم الافتراضي، من العوامل المهمة في توسيع خيارات الأفراد وتحقيق الإشباع العاطفي للشباب والشابات من خلال صداقات وهمية افتراضية لكنها تبقى ضمن هذا الإطار.

المجتمع اليوم يقف حائراً أمام ظاهرة جديدة؛ حيث يستسهل الشباب والشابات الدخول في علاقات غير متكافئة ويطورونها بسرعة هائلة تحت ضغوط اجتماعية لتصبح علاقات زواج مرشحة للفشل والطلاق.

الكلفة الباهظة للزواج والآثار النفسية التي يتركها الفشل على نفسية الشباب والنتائج الاجتماعية التي تترتب على الطلاق، عوامل مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تفحصنا أرقام الزواج والطلاق.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/13 الساعة 01:08