اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

في الأردن: الإستعانة بالمشعوذين.. سيدة تتنازل عن بيتها وأب يتسبب لبناته بالصرع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/23 الساعة 12:59
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - مشعوذ يحتال على النساء اللواتي يبحثن عن الثراء السريع أو السعادة أو التفريق والضرر مدعياً إمتلاكه قوة سحرية خارقة للطبيعة، ومشعوذ آخر يوهم النساء بامتلاكه القدرة على العلاج بواسطة الأعشاب والبخور، وثالث يوهم ضحاياه بقدرته على استخراج الدفائن من ذهب وتماثيل وكنوز.. وغير ذلك. ومشعوذ رابع وخامس... وعاشر، تعددت أساليب وطرق الشعوذة والهدف واحد: الإحتيال على المواطنين.

أساليب كثيرة ومتنوعة يستخدمها بعض المشعوذين للإحتيال على الناس، خاصةً النساء، فيلجأوا لهم أملاً في حل للمشكلات الإجتماعية والمادية والصحية والنفسية. وبرغم وقوعهم في براثن وشباك هؤلاء المحتالين إلا أن عدداً من الضحايا يرفضون تسجيل شكاوى حول تعرضهم للإحتيال أو الإبتزاز خشية التعرض للمساءلة القانونية والفضيحة الأسرية والإجتماعية أو غضب الزوج بالنسبة للنساء وتكون النتيجة الطلاق.

وقد قام جهاز الأمن العام ولمرات عديدة وفي كل مناسبة من خلال إدارة العلاقات العامة والإعلام بالتنبيه على المواطنين وخاصة النساء بأخذ الحيطة من هؤلاء المشعوذين وعدم التعامل معهم، أو الإدلاء لهم بمعلومات خاصة من شأنها التسهيل عليهم في تحقيق مآربهم الشخصية، والوقوع في شباكهم.. ولكننا نجد برغم كل هذه التنبيهات أن هناك أشخاصاً يقعون ضحايا لأفعال المحتالين، وكأنهم لم يسمعوا النداءات او يتعظوا بمن وقعوا ضحايا قبلهم.

وفي سبيل الحد من إستفحال هذه الفئة المحتالة في المجتمع وإنقاذ ضعاف النفوس من المواطنين من الوقوع في مكائدهم فقد ضبطت كوادر مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأربعاء 3 أشخاص يمارسون الشعوذة والدجل في عمان والبلقاء، حيث يمارسون أعمال الشعوذة بدعوة علاج السرطان والعقم والنطق.

كما ألقى العاملون في إدارة البحث الجنائي القبض على أحد الأشخاص المحتالين بأسلوب الشعوذة وادعاء القدرة على استخراج الدفائن. وبتفتيش منزله بالطرق القانونية تم ضبط مجموعه من الفخاريات والتماثيل والأحجار الكريمة وبعض القطع الأثرية والذهبية المقلدة بحوزته والتي يستخدمها لغايات الإحتيال بها.

ومن القصص التي تعلق في ذاكرة الكثيرين وخاصة سكان بلدة دير أبي سعيد في محافظة إربد، أن والد 3 فتيات إستدعى "مشعوذة" أحد أيام الخميس لإجراء قراءات وتعويذات على بناته، والتي قامت بقراءات إستمرت لساعات طويلة، وعند اقتراب صلاة الجمعة أصابت الشقيقات وبنفس الوقت حالة غريبة تشبه إلى حد ما "الصرع" المصاحب للتشنجات الجسدية. فقام الوالد بطلب المساعدة على الفور من الدفاع المدني والأجهزة الامنية الذين لم يستطيعوا أمام مقاومة الشقيقات من إسعافهن أو نقلهن إلى المستشفى مما استدعى طلب طبيب خاص لمحاولة إنقاذ الشابات الثلاث دون جدوى.

وقصة ثانية حدثت في محافظة الزرقاء، حيث دفعت الرغبة بالثراء السريع سيدة إلى التنازل عن ملكية بيتها لمحتال أوهمها بوجود ذهب مدفون تحت فناء المنزل. وأوهم أحد المحتالين السيدة بوجود ذهب مدفون في بيتها، لكنه وحسب زعمه "مرصود" ويحتاج الى فك طلاسمه لاستخراج الذهب المدفون من قبل أحد المشعوذين كان قد أحضره برفقته.

وقد حصل المحتالين في البداية على أموال من السيدة لشراء مواد لفك طلاسم "الذهب المرصود"، كي يتمكنا من إستخراجه، وأقنعاها بضرورة التنازل عن منزلها لصالح المشعوذ حتى يتمكن من إستخراج الذهب بطريقة أسهل وأسرع.

وبعد أن تنازلت السيدة عن ملكية بيتها لاذ المحتالين بالفرار فيما قامت الأجهزة الأمنية باعتقالهما.

والقصة الثالثة نوردها هنا لامرأة من مدينة الرمثا طلقها زوجها بسبب ترددها على من يطلقون على أنفسهم شيوخ الحجب لعمل الحجب للمحبة من الزوج أو التوفيق في الحياة.

ووقعت حادثة طلاق المرأة بعد ضبطها من قبل زوجها تضع (حٍجابا) بين ثيابه في الخزانة وبعد ضربها اعترفت أنها "تعمل له أعمالاً" منذ عام تقريباً كي لا يتزوج عليها، وأنها دفعت خلال هذا العام حوالي ألف دينار كانت تسرقها من جيوب زوجها للشيوخ والسحرة والذين أقنعوها بأنهم قادرون على التحكم بزوجها وجعله كالخاتم بإصبعها، وأن يذوب بحبها ولا يتزوج عليها أبداً .

الزوج طلق زوجته رغم كل الوساطات التي جرت لإقناعه بتوبتها عما فعلت حيث أنها ندمت على فعلتها ويمكنه أن يرجعها بعد الطلقة الأولى .

بقي أن نقول بأنه يجب على المواطنين عدم التعامل بأعمال الشعوذة والسحر المختلفة والوثوق بهؤلاء المحتالين، أو السماح لهم بالدخول إلى بيوتهم وخاصة من قبل المواطنات اللواتي من السهل إغوائهن بالذهب والمال الوفير، وعدم تعاملهن مع الأشخاص المجهولين عبر مواقع التواصل الإجتماعي والذين يقومون بنشر إعلانات وهمية من شأنها التغرير بهن وإيقاعهن ضحايا لأعمالهم الجرمية وتنفيذ مآربهم الشخصية عبر إدعائهم بقدراتهم على تحقيق الكسب المادي السريع أو علاج الأمراض المختلفة أو استخراج الدفائن، أو غيرها من الأمور التي يستقطبون ويُغرون بها ضحاياهم. ويجب إبلاغ إدارة البحث الجنائي حال إشتباههم بأي من هؤلاء الاشخاص.

كما يجب على الاجهزة المختصة التصدي لمثل هؤلاء المحتالين بكل حزم من خلال التوعية المجتمعية، وحمايةً المواطنين من مخاطر هذه الفئة لما تمارسه من خديعة وابتزاز للضحايا، كسباً للأموال بطرق غير مشروعة، واتخاذ أشد العقوبات بهذه الفئة الفاسدة من المجتمع.

الحقيقة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/23 الساعة 12:59