اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«الطاقة» تتوقع البدء بأعمال الإنشاءات لمشروع الغاز من اسرائيل خلال شهر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/20 الساعة 14:04
مدار الساعة,الأردن,الشيخ حسين,المفرق,قانون,

مدار الساعة - أحالة وزارة الطاقة و الثروة المعدنية عطاء تنفيذ مشروع الخط الناقل للغاز الطبيعي المستورد من اسرائيل الى شركة فجر الأردنية المصرية للبدء بأعمال الإنشاءات اللازمة للمشروع خلال شهر تقريبا.

و بحسب أمين عام وزارة الطاقة أماني العزام،فإن المشروع يسير وفق إجراءاته الإعتيادية والتي بدأت بالدراسات و تحديد قطع الأراضي التي سيمر منها المشروع و من ثم الحيازات الفورية و الإستملاك لأراضي المواطنين و استئجار جزء منها بقرار من مجلس الوزراء.

مدير مديرية الغاز لدى وزارة الطاقة و الثروة المعدنية المهندس حسن الحياري،أكد أن مشروع خط الغاز سيبدأ العمل به فعليا خلال فترة شهر من منطقة المنشية بالأغوار شمال معبر الشيخ حسين و حتى منطقة الخناصري التابعة لمحافظة المفرق و بطول (56 (كم،مشيرا الى أن المشروع الان بمرحلة أعمال المساحة و فحوصات التربة من قبل الشركة .

و أوضح أن عملية تنفيذ المشروع من الشركة المنفذه، تطلبت استملاك بعض الأراضي من المواطنين و استئجار أخرى أثناء فترة التنفيذ و عليه تم تحديد الإحداثيات من خلال الشركة المنفذه و تم تزويدها لدائرة الأراضي و المساحة للسير بإجراءات الإستملاك كونها المعنية بالإستملاك للأراضي وفق قانون الإستملاك النافذ.

و أكد أن دائرة الأراضي بدورها ترجمة الإحداثيات لمساحات و حددت على ضوئها القطع التي سيمر بها مشروع خط الغاز،لافتا الى أنه تم نشره بصحيفتين يوميتين،مشيرا الى أن مجلس الوزراء كان قد وافق على قرار الإستملاك للأراضي الخاصة بالمشروع.

و أشار الى أن دائرة الأراضي و المساحة قامت بتشكيل لجان متخصصة لغايات تقدير الأضرار و التعويضات لأصحاب الأراضي و بعد أن تستكمل عملها يحق لصاحب قطعة الأرض المستملكة أن يلجأ للقضاء من أجل الإعتراض على القرار اذا لم تعجبه قيمة التعويض.

و كان مواطنون في المفرق،أبدوا نيتهم التوجه نحو القضاء للإعتراض على قيمة استملاكات أراضيهم من قبل دائرة الأراضي و المساحة لأنها لا تتناسب مع الأضرار التي تلحق بهم جراء استملاكات المشروع الذي يمر بها.(الراي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/20 الساعة 14:04