اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشباب يعيش حالة توهان وجودية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/19 الساعة 10:35
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

د. آمال جبور

تبدو الاسئلة التي يطرحها طلاب الجامعات، في لقاءات ونشاطات فكرية متعددة، غنية بمشاعر القلق حول واقعهم ومستقبل وجودهم.

هذه التساؤلات التي تعكس ما يدور في مخيالهم، تستدعي الوقوف، والتأمل حول أسبابها، والعمل على غرس الأمل والتفاؤل حول قدراتهم في احداث التغيير، وبأنهم شركاء حقيقيون، بل هم الأساس في عملية تحديد مسارات المستقبل..

شاءت الظروف أن يعيش هذا الجيل زمن الاخفاقات التي تشهدها المنطقة العربية، وتخلو في ذات الوقت من أي برنامج وطني وقومي يحمله الشباب الى الأمام للحفاظ على وجودهم، وهويتهم، وثقافتهم، ما ترتب عليه أن يشعر الشباب بالخوف والقلق حول ذواتهم وأوطانهم..

اضافة الى أن الشاب يعيش حالة احباط مع أسرته المنهمكة بظروف معيشية صعبة، والحكومات لا تمنحه وجبة تعينه، ليبقى يتنفس أملا..

تستدعي ذاكرتي مداخلة طالب في ندوة حول" القدس" نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبل بالتعاون مع جامعة آل البيت بسؤال، ما هو دورنا كعبيد تجاه ما يحدث؟ ماهذه النظرة السوداوية التي تخلو من أي امل ؟ وهل نحن في نظر الشباب ننتمي لزمن العبودية؟؟

لماذا لم يكن السؤال ، ما هو دورنا كشباب جراء ما يحدث؟

هل العبودية حالة فردية لهذا الشاب ؟ ام انها حالة يشعر بها عدد كبير منهم؟

اذا بحثنا عن الاسباب وراء الشعور السلبي ، فالمبررات عديدة ، ويمكن اسقاطها على واقع الحال في الاردن الذي يعيش في قطاعاته المختلفة وبين فئاته وخاصة الشباب منهم ، حالة توهان، فالاحباط والفقر والبطالة، والشعور بالخيبة ازاء عمليات الاصلاح الحكومي التي لا نلمسها، سبب لهذه النظرة السوداوية.

اما البقعة المضيئة التي نستند اليها، فهي المنابر التي تفتح للشباب للتعبير عن واقعهم وتساؤلاتهم وآلامهم وطموحاتهم من خلال اللقاءات والندوات مع القطاعات التي تحتضن الشباب كالجامعات والمدارس والمبادرات المختلفة بالتعاون مع المؤسسات التي ترعى الشباب..

ولكن هذه اللقاءات لا تعتبر جرعة كافية لاعطاء الحماس لشبابنا، بما اننا نعتبرهم لاعبين اساسيين في عملية التغيير و البناء لمستقبل واعد، بل هناك تشاركية واسعة من الشاب انفسهم و الاسرة و المدرسة و الجامعة ومؤسسات المجتمع كافة ، فالكل شريك في هذه العملية..

لا نريد شبابا مليئاً بالاحباط او يشعر بالعبودية ، نريد شبابا طموحا مسؤولا، مهتما بكل قضايا وطنه ، منتمياً الى الانسانية التي تبدع دوماً بما تحمله من قيم وأفكار وطاقة ايجابية متوقدة..

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/19 الساعة 10:35