اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كم ستجني الحكومة من الإيرادات الضريبية هذا العام؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/18 الساعة 19:58
مدار الساعة,رئيس,اقتصاد,مجلس النواب,مال,ضريبة الدخل,قانون,مقبلة,العرب,

مدار الساعة - كشف خيرو صعيليك، رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، عن أن إيرادات الحكومة من الضرائب على السلع والخدمات سترتفع، خلال العام الجاري، بنسبة 14%، في ضوء الإجراءات التي اتخذتها، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال صعيليك، إن الضرائب الإضافية على السلع والخدمات المتوقع تحقيقها للخزينة هذا العام، تُقدر بحوالي 804 ملايين دولار، ليصل إجمالي الإيرادات الضريبية المقدرة إلى نحو 7.3 مليارات دولار، وتشمل الضرائب على السلع وعائدات ضريبة الدخل والأرباح والرسوم الجمركية وغيرها.

وتشكل الإيرادات الضريبية المتوقعة نحو 60% من إجمالي الإيرادات الحكومية في الموازنة المقدرة بحوالي 12.75 مليار دولار، بعجز متوقع يصل إلى 753 مليون دولار.

وكانت الحكومة اتخذت حزمة قرارات، بداية العام، شملت رفع الدعم عن الخبز وزيادة ضريبة المبيعات بنسبة وصلت إلى 10% على كثير من السلع والخدمات، إضافة إلى فرض ضرائب نوعية ورسوم مقطوعة على مواد أخرى.

وفيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل، قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، إن الحكومة لم تدفع بقانون جديد إلى المجلس حتى الآن، لكنه رجح أن يتم ذلك خلال الأسابيع المقبلة.

وارتفعت الإيرادات الضريبية، خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الماضي، بما نسبته 15%، مقارنة مع ذات الفترة من عام 2016، مسجلة 5.66 مليارات دولار، مشكّلة ما نسبته 65.7% من إجمالي الإيرادات المحلية.

ووفقا لأحدث بيانات البنك المركزي، فقد ارتفعت إيرادات الضريبة العامة على السلع والخدمات بما نسبته 2.7%، لتبلغ 3.9 مليارات دولار، مشكّلة ما نسبته 68.1% من إجمالي الإيرادات الضريبية، حيث جاء ذلك نتيجة ارتفاع كل من ضريبة المبيعات على السلع المحلية والقطاع التجاري.

وانخفضت إيرادات الضرائب على الدخل والأرباح بنسبة 1.7%، لتصل إلى 1.3 مليار دولار، مشكّلة ما نسبته 22.4% من إجمالي الإيرادات الضريبية. كما تراجعت الضرائب على التجارة والمعاملات الدولية، متضمنة الرسوم والغرامات الجمركية بنسبه 2.3%، لتصل إلى 397 مليون دولار."العربي الجديد"

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/18 الساعة 19:58