اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«المعلمين» تناقش قرار استبعاد الحاسوب من المسار العلمي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/18 الساعة 12:52
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - بحثت نقابة المعلمين، تداعيات قرار وزارة التربية والتعليم الأخير، المتمثل باستبعاد مادة الحاسوب من المسار العلمي للمرحلة الثانوية.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه نائب نقيب المعلمين الأستاذ إبراهيم شبانة، وضم ممثلين من لجنة "وطنية معلمي حاسوب الأردن".

وأكد شبانة عزمَ النقابة على عقد اجتماع مع وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز يضم ممثلين عن لجنة "وطنية معلمي حاسوب الأردن" وممثلين من نقابة المعلمين بحضور لجنة التربية النيابية.

وناقش الاجتماع أهمية مادة علوم الحاسوب في جميع المراحل الدراسية والأثر السلبي المترتب على الأجيال القادمة، ومستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حال تم استبعادها من المرحلة الثانوية للفرع العلمي.

وعبّرت اللجنة عن استغرابها واستهجانها من هذا القرار المفاجئ الذي وصفته بـ " الصادم"، وأبدت قلقها الشديد في حال تم إنفاذه بالعام الدراسي القادم، محذرةً من آثاره السلبية على الصعيد الوطني والتربوي والتعليمي .

وبيّنت اللجنة موقفها من القرار ووفق النقاط التالية:

1- عُرف عن وزارة التربية والتعليم دعمها للتكنولوجيا بصفتها أداة مهمة بالعملية التربوية والتعليمية ومهارة يجب إكسابها لأبناءنا الطلبة وللأجيال الصاعدة ، وتأكيدَ وزير التربية والتعليم معالي الدكتور عمر الرزاز الدائم بأن الحاسوب هو لغة العصر والقرار الأخير يتعارض مع هذه الرؤية وهذا التوجه للوزارة .

2- كانت هناك نية لجعل مادة علوم الحاسوب ضمن المواد الاختيارية للفرع العلمي، وهذا ما صرح به معالي الوزير خلال مقابلة تلفزيونية على إحدى القنوات الفضائية ولا ندري ما الذي حصل بعد ذلك، وكيف سارات الأمور بهذا الاتجاه .

3- إن مادة علوم الحاسوب هي المادة الوحيدة التي يدرسها طالب الفرع العلمي في الأول ثانوي ولا تدخل ضمن خياراته في مرحلة التوجيهي، وهذا من شأنه إحداث فجوة بين المرحلتين وحتى في المرحلة الجامعية.

4- مادة الحاسوب ومنذ أن تم طرحها في الثانوية العامة كانت ضمن المواد المشتركة (الثقافة الإسلامية، الإنجليزي، مهارات الاتصال، الرياضيات، الثقافة العامة (تاريخ الأردن)، فما هو المسوغ من تهميشها؟ وهل تقل أهمية عن باقي المواد المشتركة؟ حيث كان من الأولى أن تبقى ضمن المواد المشتركة بما يتواءم مع توصيات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والتي تدعو لاعتبار التكنولوجيا ركيزة أساسية في العملية التعليمية.

5- علوم الحاسوب مادة علمية تحتاجها جميع الفروع والتخصصات الجامعية ولا تقل شأناً عن باقي المواد، وكثير من طلاب الفرع العلمي يدرسونها في الجامعة.

6- شكّل هذا القرار صدمة للعديد من الأكاديميين والطلاب المتوجهين لعالم البرمجة وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي وشتى تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/18 الساعة 12:52