خبيرة تغذية: الشوكولاتة تحسن المزاج السيئ

مدار الساعة - مدار الساعة - اكدت خبيرة التغذية "هبة عاكف رصاص" ان الشوكولاتة تتميز بمذاقها القوي اللذيد الذي يبعث السعادة و يحسن من المزاج السيء ويفضلها الكبار والصغار وتتواجد في الأعياد وفي المناسبات.

واوضحت رصاص ان الكاكاو يستخرج من شجرة صغيرة دائمة الخضرة فثمرة الكاكاوالكبيرة تحتوي على 30-50 بذرة تشبه اللوز و من ثم تدخل هذه البذور في عدد من العمليات الصناعية لإنتاج الكاكاو.

يعتبر الكاكاو غني بالمعادن فهو يحتوي على الحديد,المغنيسيوم,الفسفور,الكالسيوم .

وشددت رصاص، في حديث لـ"مدار الساعة" على ضرورة الحرص على قراءة الملصق الغذائي لإختيار النوع الأنسب فكلما زادت نسبة الكاكاو عن 60% كلما كانت الفائدة أكبر وأفضل من الكاكاو .

فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على زبدة الكاكاو(دهون طبيعية في حبوب الكاكاو) وعلى الأحماض الدهنية المفيدة لصحة البشرة و الجسم. وتجنب الإفراط في تناول حبات الشوكولاتة لأن كل 100 غم شوكولاتة تحتوي على 550 سعرة حرارية و على 30-40 غم دهون نسبة عالية من السكر مما قد يتسبب في السمنة و زيادة الوزن.

*أنواع الشوكولاتة:

1)الشوكولاتة الداكنة المرةBittersweet Chocolate :تحتوي على الكاكاو بنسبة 60-85% و على القليل من السكر.

2)الشوكولاتة الداكنة النصف محلاةSemi-Sweet:تحتوي على الكاكاو بنسبة40-62% و مقدار السكر أعلى.

3)الشوكولاتة الداكنة المحلاةSweet Dark Chocolate :تحتوي على الكاكاو بنسبة 35-45% بالإضافة إلى السكر و الكراميل.

4)الشوكولاته بالحليبMilk Chocolate:تحتوي على10-12% كاكاو و حليب بنسبة 12% و سكر.

5)الشوكولاته البيضاءWhite Chocolate:تتكون من زبدة الكاكاو,سكر,حليب,فانيلا و لكنها لا تحتوي على المكونات الغير دهنية في ثمرة الكاكاوالتي تعطي اللون البني .

-الكاكاو غني بمضادات الأكسدة Flavonoids,Polyphenols,Catchins التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان و تعمل على تأخير الشيخوخة .

-مركبات الفلافونويد تساعد في إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسهم في زيادة معدل تدفق الدم فيساعد في تحسين ضغط الدم و مرونة الأوعية الدموية و للمحافظة على صحة القلب و للوقاية من أمراض القلب فتناول مكعبين من الشوكولاته الغامقة يقلل من إحتمالة تكتل الصفائح الدموية في الشرايين بنسبة 32%.

- تناول كوب من الكاكاو الساخن الغني بالبوتاسيوم يعالج الاضطرابات العصبية يحمي من الزهايمر يحسن من وظائف الذاكرة و يساعد على التركيز و يحد من الإجهاد التاكسدي على العقل.

-تحسن من المزاج وتقليل الإكتئاب و تخفف آثار التعب فالكاكاو يزيد من إفراز مركب السيراتونين في الدماغ (من النواقل العصبية التي تعدل المزاج و ترفع الإحساس بالسعادة).

-تنشط الجسم فهي تحتوي على الكافيين و Theobromine .

*الحرص دائما على اختيار الشوكولاته السوداء التي ترتفع فيها نسبة الكاكاو عن 60% و المحشية بالفستق أو البندق لتعزيز القيمة الغذائية.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

آخر الأخبار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية