اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الإصلاح الإداري الشامل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/05 الساعة 14:08
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بما أن حجم العمل في بلدنا بشكل عام لا يكاد يعادل حجم العمل في اقليم واحد من أقاليم بعض الدول الأخرى ذات الكثافة السكانية العالية والمساحة الجغرافية الشاسعة والمناخية القاسية والخدمات الهائلة.

• إذا كان هنالك إرادة حقيقية جادة للاصلاح الإداري في جميع المرافق العامة لابد من اتخاذ القرارات الجريئة التالية:

1. تقليص عدد مقاعد مجلس النواب بما لا يزيد عن (60) مقعد توزع غالبيتها على المناطق خارج عمان تحقيقاً للعدالة في توزيع مكتسبات الوطن. والاكتفاء باعتماد أن عمان الأردن والأردن عمان دون غيرها.
2. إلغاء الكوتا للمرأة لحصولها على المزيد من المواقع وخاصة في الصف الأول والمزيد من الامتيازات في جميع المرافق العامة التي لم تحصل عليها بهذه النسب العالية جميع النساء في دول العالم. بالإضافة لمخالفتها للدستور في حصولها على بعض الازدواجية بهذه الامتيازات.
3. محاربة وتجفيف منابع المال الفاسد في شراء ذمم الناخبين عملاً على أرض الواقع والقضاء كلياً على هذه الظاهرة التي شوهت سمعة الشعب الأردني الطيب. وأصبحت وكأنها عرف يعتمدها البعض وبعلم جميع المسؤولين الذين يقرأون ما بين السطور ويسمعون دبيب النمل إن هم أرادوا ذلك.
4. تقليص عدد أعضاء اللامركزية والبلديات لأن الكثرة تعيق الحركة. وحصر مسؤولية الخدمات العامة بهذه الجهات دون غيرها والتخلص كلياً من الترهل السافر الذي تشهده بعض الدوائر المعنية بالخدمات العامة. ليتفرغ مجلس النواب للواجبات التي أسندت إليه ألا وهي التشريع والرقابه والمصالح العليا للوطن.
5. إلغاء الأحزاب وعدم تمويلها إلا بعد دمجها بحزبين أو ثلاثة أحزاب فاعلة اسوةً بالدول الرائدة في هذا المجال.
6. إلغاء مناصب الوزراء والأمناء العامين والمستشارين لإدارة الهيئات والمؤسسات المستقلة وإناطة إدارتها بمنصب مدير عام يرتبط بالوزارة ذات الاختصاص حفاظاً على وضع الموظفين العاملين في هذه الهيئات والمؤسسات حالياً وحتى إلغائها كلياً توفيراً للانفاق العام.
7. إيلاء الثروات السياحية الهائلة إلى القطاع الخاص وعلى غرار شركات الاتصالات الخاصة المتميزة حالياً بأدائها والتي وفرت الكثير من فرص العمل ورفدت الموازنة بأموال طائلة. كما ذكر ولي عهد اليابان وغيره الكثير ممن زاروا الأردن " بلد فيه هذه الثروات السياحية الهائلة ليس بحاجة لأية ثروات أخرى ".
8. إلغاء ودمج العديد من الوزارات والاكتفاء بعشرة أو اثنتي عشرة وزارة نسبة وتناسب مع حجم العمل واسوةً بالدول العظمى الرائدة في هذا المجال.
9. تحصيل الأموال الضريبية المستحقة على الأشخاص والشركات وعدم إعفاء بعضها الآخر من الضرائب.
10. إلغاء صفة الخيرية عن بعض المؤسسات الخاصة كحجة لها للتهرب الضريبي وإلحاقها بالهيئة الخيرية الهاشمية.
11. حصر تدريب وإعداد وتأهيل المعلمين والموظفين بمؤسسات القطاع العام وليس من خلال مؤسسات القطاع الخاص. خاصةً مع توفر الجامعات الحكومية والكوادر والكفاءات المتميزة فيها. وعلى غرار معاهد المعلمين سابقاً التي كانت من ضمن هيكلة الوزارة ومسؤوليتها المباشرة.
12. تجفيف منابع الفساد المالي وبأثر رجعي والتخلص كلياً وعملياً من الترهل الإداري السافر.
13. توجيه الوفر المالي لتخفيض الضرائب والرسوم العالية التي نفرّت الاستثمارات المحلية والخارجية وانهكت كاهل المواطنين والتركيز على توطين وتشجيع الاستثمارات المحلية وجذب الخارجية لتوفير فرص العمل التي لا يمكن توفيرها إلا من خلاله لما يشهده القطاع العام من تضخم سافر في الكوادر البشرية.
14. دعم الأجهزة العسكرية والأمنية الساهرين على أمن واستقرار الوطن وصون منجزاته.
15. تشديد العقوبات الرادعة بالجرائم البشعة التي أفزعت الأردنيين ونفرّت المستثمرين.

wadi1515@yahoo.com

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/05 الساعة 14:08