اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وضع غير قابل للاستمرار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/20 الساعة 01:00
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

اجتازت الحكومة اختبار الثقة النيابية بصعوبة. لم تكن النتيجة مفاجئة للمراقبين، لكن مناخ الحجب كان يهدد بانفلات الوضع، وتطلب تسويات ومساومات للخروج بنهاية مرضية للسلطتين وهذا ما كان.

النواب مارسوا حقهم الدستوري، والحكومة اشتغلت باجتهاد لكسب ثقة الأغلبية. يحدث هذا في كل البرلمانات. وليس صحيحا على الإطلاق أن نوابا صوتوا لصالح الحكومة خلافا لقناعتهم، بدليل أن العديد من المحسوبين بقوة على خط الدولة حجبوا الثقة عن الحكومة.

وربما يكون توقيت طرح الثقة قد خدم الحكومة، فقانون الموازنة أقرّ من البرلمان ودخل حيز التنفيذ، بكل ما يترتب عليه من التزامات داخلية وخارجية، وإسقاط الحكومة بدون طرح برنامج بديل لبرنامجها كان يعني ببساطة قدوم حكومة جديدة لتنفيذ نفس البرنامج. فما قيمة التغيير في هذه الحالة؟

الحكومة باقية إذا وهي على أبواب تعديل وزاري لتصليب فريقها، وإسناد رئيس الوزراء في ظروفه الشخصية التي يمر فيها.

لكن هذه الخطوة ومن قبلها الثقة النيابية لن تكون لها قيمة إذا لم تترافق مع تحسين جوهري في الأداء الحكومي.

الشارع في حالة سخط شديد، ورغم معرفته المسبقة بنتيجة التصويت في البرلمان إلا أنه شعر بخيبة أمل من جديد، واندفع بكيل الاتهامات والشتائم للنواب والحكومة.

لا يمكننا تجاهل هذا المناخ طويلا، وينبغي العمل بسرعة لاستيعاب غضب الناس، والعمل بجد واجتهاد لكسب رضى قطاعات اجتماعية تعاني الأمرّين جراء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

ليس مطلوبا من الحكومة أن تصرف الوعود المجانية. هذا الأسلوب انكشف وفقد مصداقيته، والأغلبية تدرك في داخلها صعوبة الوضع، ولا تنتظر الكثير من الانجازات. لكن لتجعل الحكومة من التطورات الأخيرة نقطة تحول في أدائها، وتتقدم ببرنامج عمل واقعي وقابل للتنفيذ مع نهاية هذا العام، يتضمن ما تنوي إنجازه في كل قطاع من القطاعات، وفرص العمل التي ستخلقها، والإمكانات المتاحة لتنشيط مجالات الاستثمار والتجارة الخارجية.

ينبغي أن يكون معلوما للرأي العام برنامج ومهمات كل وزير لهذه السنة، وما يجب على وزارته إنجازه، ليتسنى لهم محاسبة الحكومة وفريقها استنادا لتقدير واقعي عوضا عن التهويل والمبالغة في تصوير القصور أو الإنجاز.

الثقة يمكن تجسيرها مع الناس بالتواصل الحقيقي والمستمر، ليس عبر وسائل الإعلام فقط بل عبر أشكال التواصل المباشر"الوجاهي" مع المواطنين في قراهم وبلداتهم ومواقع العمل. هناك وزراء في حكومة الملقي لم ينزلوا يوما للميدان ولم يتعاملوا مع مشكلة في الواقع.

لا يمكن استمرار هذا الوضع الذي يكرّس صورة الحكومة المعزولة عن الناس، لا بل التي تخشى مواجهتهم والتحاور معهم.

خيار الانكفاء على الذات كانت له نتائج وخيمة ليس أقلها شعور تيار عريض من الشعب بفقدان الأمل بالمستقبل، وانعدام الثقة بالمؤسسات، وتصوير البلاد على أنها مرتع فساد لاغير ولا منجز لها. ببساطة عدنا إلى أسوأ لحظة عشناها مع بدايات الربيع العربي.

يتعين على الحكومة التحرك بسرعة لمغادرة هذا المربع القاتل، وعلى نخبة الدولة كلها أن تساعد في الخروج من المأزق أو ترحل.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/20 الساعة 01:00