اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

احتجاجات بعد قتل فيلبينية في الكويت

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/17 الساعة 18:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - رفع أكثر من مئة من أقارب عاملة منزل فيليبينية عثر على جثتها في ثلاجة بالكويت هذا الشهر لافتات طالبوا فيها بإحقاق العدالة مع وصول نعشها إلى بلادها السبت.

وانخرطت عائلة جوانا ديمافيليس بالبكاء لدى إخراج النعش في المطار في مدينة إلويلو الواقعة في وسط البلاد. وكتب على لافتات وقمصان ارتداها حشد انضم إليه نواب ومسؤولون محليون للتعبير عن غضبهم جراء مقتل الفيليبينية "العدالة من أجل جوانا دي. ديمافيليس".

وتسببت وفاتها بأزمة دبلوماسية بين الفيليبين والكويت حيث اتهم الرئيس رودريغو دوتيرتي أرباب العمل العرب باغتصاب الفيليبينيات بشكل مستمر وإجبارهن على العمل 21 ساعة وإطعامهن الفتات.

وحظر إرسال مزيد من الموظفين إلى الكويت وأمر شركات الطيران بإعادة كل من يرغب في المغادرة من مواطنيه البالغ تعدادهم 252 ألفا.

ويعمل نحو عشرة ملايين فيليبيني في الخارج حيث تشكل التحويلات إلى أسرهم طوق نجاة لاقتصاد بلادهم. وعادة ما تعد طريقة التعامل معهم في الخارج مسألة سياسية في الفيليبين.

ودانت وزارة الخارجية الكويتية "تصعيد" مانيلا في هذه القضية. لكن وزير الخارجية الفيليبيني آلان بيتر كايتانو ذكر الجمعة أن السفير الكويتي أكد أن حكومته "غاضبة" جراء عملية القتل وأنها عازمة على محاسبة المسؤولين عنها.

ولدى سؤالها عن مقتل ابنتها لم تتمكن ايفا ديمافيليس من القول سوى "أنا حزينة".

وقالت خالتها روزيلا ديمافيليس تاونان "لم تكن تستحق الموت بهذه الطريقة. تعرضت إلى الضرب"، في إشارة إلى المعلومات التي وردت في التقارير الإعلامية المحلية بشأن وفاة العاملة المنزلية البالغة من العمر 29 عاما.

وقالت "قررت السفر إلى الخارج لأنها أرادت مساعدة أهلها على إصلاح المنزل الذي دمره إعصار" عام 2013. وأضافت أن الضحية كانت تريد تمويل دراسة شقيقتها الأصغر جويس في الجامعة.

واصطف السكان على الطريق السريع فيما توجهت قافلة الجنازة مصحوبة بسيارات ودراجات نارية تابعة للشرطة إلى بلدة ديمافيليس.

وقال وزير العمل الفيليبيني سلفيستر بيلو في وقت متأخر الجمعة أن "مجموعات عمل" من البلدين تحاول التوصل إلى مذكرة تفاهم لحماية حقوق المواطنين الفيليبينيين في الكويت حيث يٌوظف العديد منهم في العمالة المنزلية.

ولا تطبق قوانين العمل العادية على العمالة المنزلية في الكويت. وكثيرا ما ترد معلومات عن تعرض العاملات الفيليبينيات إلى انتهاكات واستغلال في دول الشرق الأوسط.أ ف ب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/17 الساعة 18:16