مذكرة تفاهم بين واحة ايله ومياه العقبة (صور)

مدار الساعة - امين المعايطه - وقعت شركة واحة أيلة للتطوير اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم وتعاون مع شركة مياه العقبة تزوّد بموجبها "مياه العقبة" مشروع "أيلة" باحتياجاته من مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي والمياه العادمة المعالجة ميكانيكياً والمخصصة لأغراض الري لمدة 10 سنوات.

ووقع المذكرة عن شركة واحة أيلة للتطوير المدير التنفيذي المهندس سهل دودين وعن شركة مياه العقبة المدير العام المهندس خالد العبيديين، بحضور ورعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة.

وبموجب مذكرة التفاهم سيتم تزويد "أيلة" بما مقداره 3 آلاف متر مكعب من المياه العادمة "المعالجة ميكانيكياً" يومياً تستخدم لغايات ري ملاعب الغولف والأشجار والمسطحات الخضراء في المشروع بالإضافة لتوفير خدمات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي لمراحل المشروع المختلفة.

وأكد رئيس السلطة ناصر الشريدة أن هذه المذكرة الريادية تمثل انموذجاً للتعاون بين القطاعين العام والخاص بغية تحقيق الأهداف التنموية المنشودة في منطقة العقبةالاقتصادية الخاصة .

وأشار إلى أنها جاءت نتاج التعاون والجهود التي بذلها الطرفين برعاية السلطة ما يعزز الاستدامة في مصادر المياه وزيادة الرقعة الخضراء في مشروع واحة أيلة الذي يعتبر من المشاريع الريادية على مستوى المملكة ولديمومة تشغيل ملعب الغولف العالمي في أيلة الذي يعد من المشاريع الهامة الممكنة لاستدامة السياحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وبين الشريدة ان المشروع الذي تبلغ كلفت حوالي 26 مليون تم تمويل 80 بالمائة منه من سلطة العقبة الاقتصادية والباقي من الحكومة مشروع مميز يعمل ضمن افضل الممارسات التي تحافظ على البيئة واستخدامات المياه والطاقة لافتا الى اهمية التحول في معالجة المياه العادمة من الطريقة الطبيعية الى الميكانيكية اليت تحل كل المشاكل البيئية وخاصة انتشار الروائح والناموس والذباب لتكون العقبة المدينة الاجمل والانظف على المستوى المحلي وتضاهي مدن العالم السياحية في هذا المجال .

وقال ان المشروع سيمكن الشركة من سد احتياجات العقبة من المياه للمشاريع السياحية والصناعات وزيادة الرقعة الخضراء بالعقبة باسعار منافسة ورمزية توفر مبالغ طائلة على الجهات المستفيدة منها .

من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة واحة أيله للتطوير المهندس سهل دودين: "مستمرون في تعزيز الاستدامة في أيلة، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وهذه الاتفاقية تظهر مدى التزامنا واهتمامنا بالقواعد البيئية والتنموية الشاملة في كافة مرافق المشروع، والتعاون المثمر مع مؤسسات القطاع العام خدمة للاقتصاد الوطني".

وأشار إلى العمل الدؤوب الذي تقوم به "أيله" في استكمال منظومتها المتكاملة وفق رؤية شمولية تولي النواحي البيئية جلّ عنايتها، خاصة فيما يتعلق بمصادر المياه والطاقة والمساحات الخضراء، إذ تعتبر "أيلة" نموذجاً على هذه الصعد كافة نتيجة البنية التحتية الصديقة للبيئة التي جرى تشييدها في المشروع والمتابعة الحثيثة للقواعد البيئية.

وبين ان مذكرة التفاهم تجسد التزام "أيلة" في استدامة الموارد الطبيعية في المملكة، استكمالاً لمجموعة من المبادرات البيئية الشاملة، ومن بينها الاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الخضراء لتلبية احتياجات "أيلة"، وتوفير المسطحات المائية والمساحات الخضراء الطبيعية، والالتزام بحماية الموارد الطبيعية.

وقال ان "أيلة" تولي اهتماماً بالغاً بمسؤوليتها البيئية لضمان مستقبل مشرق ولمعالجة تحديات الطاقة والمياه والتنمية الشاملة حيث تمتاز أيلة بالإكتفاء الذاتي في مجال توليد الطاقة الكهروضوئية لضخ مياه البحر إلى البحيرات واحتياجات أنظمة التبريد وملعب الغولف بالطاقة اللازمة من خلال انتاج نحو 6 ميغا واط من خلال الخلايا الشمسية الممتددة داخل المشروع، ما يجعله واحداً من ابرز ملاعب الغولف الصديقة للبيئة حول العالم.

ونوه الى ان "أيلة" توفر منظومة سكنية ترفيهية سياحية عالية المستوى، لتعتبر بذلك منصة استقطاب رئيسية للسياحة المحلية والخارجية، وتقدم باقه منوعة من وسائل الترفيه للسكان وزوار منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تشمل البحيرات الاصطناعية والفنادق والوحدات السكنية وأماكن التسوق والمطاعم والمقاهي والمراسي إضافة إلى نادي وملعب الغولف والنوادي الشاطئية المتنوعة وأحواض السباحة ومناطق لعب الأطفال، والأماكن ترفيهية، ضمن مزايا رفيعة تقدم تجربة للسائح لا تنسى .

وقال مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيديين إن هذه المذكرة تهدف إلى استثمار المياه المعالجة ذات الجودة العالية التي تزودها الشركة لصالح "أيلة" بغية ري المساحات الخضراء داخل المشروع، الأمر الذي يعود بالفائدة على منطقة العقبة برمتها، ومن جهة أخرى يحقق الاستفادة المثلى من مصادر المياه المتوفرة.
ولفت الى استراتيجية وزارة المياه في الاعتماد على مصادر اخرةى في توفير المياه خاصة للمشاريع النباتية مبينا ان العمل يجري حاليا لتوسعة محطة تنقية العقبة لرفع طاقتها الانتاجية من 12 الف لتر مكعب يوميا الى 40 الف لتر لتزويد مشاريع المسطحات الخضراء التي تساهم في زيادة رقعة المساحات الخضراء بمدينة العقبة .




التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية