اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سلطة الكينوا ذات القيمة الغذائية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/06 الساعة 12:05
مدار الساعة,صحة,

مدار الساعة - اكدت خبيرة التغذية هبة عاكف رصاص على ان سلطة الكينوا تعتبر من السلطات ذات القيمة الغذائية العالية .

وقالت رصاص ان نبات الكينوا اشتهر قديما في جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية حيث أطلقوا عليها "ذهب شعوب الأنكا" وتتعد أنواعها فمنها الكينوا البيضاء والحمراء والسوداء .

وتعتبر بذور الكينوا مصدرغني بالبروتين وتعتبربروتين نباتي كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للجسم والشبيه بالبروتين الحيواني(بديلة للحمة) وهذا أهم ما يميزها عن باقي البذوروالحبوب لذلك تعتبر غذاء مناسب للنباتيين.

كما أنها تحتوي على النشويات وعلى مضادات الأكسدة وكمية عالية من الألياف ولاتحتوي على الدهون المشبعة.إضافة إلى احتوائهاعلى الحديد,الفوليك أسيد, المنغنيز,الزنك فهي مشبعة مناسبة لمن يرغب في تخفيف الوزن فالكوب الواحد منها يحتوي على 120 سعر حراري.

ومن فوائد سلطة الكينوا :

-مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية كما أن تساعد في ضبط مستوى السكر بالدم فهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.

- سهلة الهضم , تعززمن البكتيريا النافعة المفيدة وتحافظ على سلامة القولون.

- لا تحتوي على الغلوتين فهي مناسبة لمن يعاني من حساسية القمح.

- منشطة للجسم و تعززمن المناعة و تقوي بنية الأطفال

يمكن تناولها كبديل عن الأرزأو في السلطات أو تضاف للحليب.

** لتحضير سلطة الكينوا: تغسل بذور الكينوا بالماء ثم تصفى لإزالة مادة Saponins التي تعطي المرارلطعمها ثم تطبخ الكينوا على النار (يحتاج كل كوب من الكينوا لكوبين ماء). ثم نضيف للكينوا المطبوخة الخضار المقطعة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفعالة والتي تعزز من قيمتها الغذائية الملفوف الأحمر,الجزرالمبروش,البصل الأخضر,البروكلي ,الرمان ,الفلفل الحلو بألوانه ثم نضيف دبس الرمان أو عصير الليمون المخلوط بزيت الزيتون مع النعنع الناشف.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/02/06 الساعة 12:05