سلطة الكينوا ذات القيمة الغذائية

 مدار الساعة - اكدت خبيرة التغذية هبة عاكف رصاص على ان سلطة الكينوا تعتبر من السلطات ذات القيمة الغذائية العالية . 

وقالت رصاص ان نبات الكينوا اشتهر قديما في جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية حيث أطلقوا عليها "ذهب شعوب الأنكا" وتتعد أنواعها فمنها الكينوا البيضاء والحمراء والسوداء .

وتعتبر بذور الكينوا مصدرغني بالبروتين وتعتبربروتين نباتي كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للجسم والشبيه بالبروتين الحيواني(بديلة للحمة) وهذا أهم ما يميزها عن باقي البذوروالحبوب لذلك تعتبر غذاء مناسب للنباتيين.

كما أنها تحتوي على النشويات وعلى مضادات الأكسدة وكمية عالية من الألياف ولاتحتوي على الدهون المشبعة.إضافة إلى احتوائهاعلى الحديد,الفوليك أسيد, المنغنيز,الزنك فهي مشبعة مناسبة لمن يرغب في تخفيف الوزن فالكوب الواحد منها يحتوي على 120 سعر حراري.

ومن فوائد سلطة الكينوا :

-مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية كما أن تساعد في ضبط مستوى السكر بالدم فهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.

- سهلة الهضم , تعززمن البكتيريا النافعة المفيدة وتحافظ على سلامة القولون.

- لا تحتوي على الغلوتين فهي مناسبة لمن يعاني من حساسية القمح.

- منشطة للجسم و تعززمن المناعة و تقوي بنية الأطفال

يمكن تناولها كبديل عن الأرزأو في السلطات أو تضاف للحليب.

** لتحضير سلطة الكينوا: تغسل بذور الكينوا بالماء ثم تصفى لإزالة مادة Saponins التي تعطي المرارلطعمها ثم تطبخ الكينوا على النار (يحتاج كل كوب من الكينوا لكوبين ماء). ثم نضيف للكينوا المطبوخة الخضار المقطعة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفعالة والتي تعزز من قيمتها الغذائية الملفوف الأحمر,الجزرالمبروش,البصل الأخضر,البروكلي ,الرمان ,الفلفل الحلو بألوانه ثم نضيف دبس الرمان أو عصير الليمون المخلوط بزيت الزيتون مع النعنع الناشف.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية