اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

(تفاصيل).. الامطار تعم المملكة وثلوج على المرتفعات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/19 الساعة 11:48
مدار الساعة,عنجرة,المزار,مؤتة,الدفاع المدني,الحسينية,الكرك,شيحان,الأمن,معان,القضاة,الاردن,الشوبك,حوادث,الشونة,

مدار الساعة - عمت الامطار التي بدات في الهطول منذ مساء الخميس مختلف محافظات المملكة فيما شهدت بعض المرتفعات العالية وما تزال تساقطا للثلوج. ففي محافظة عجلون بدأ تساقط الثلوج منذ فجر اليوم في المناطق المرتفعة بالقاعدة عنجرة وعبين عبلين وصخرة ورأس منيف لكن غزارة الامطار منع تراكمها بينما شهدت باقي المناطق امطارا غزيرة مصحوبة بالرياح وحبات البرد .

وقال محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين ان غرفة العمليات الرئيسية بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية وبلديات المحافظة تواصل التعامل مع المنخفض الجوي والعمل على متابعة اوضاع الطرق لتقديم الخدمات للمواطنين .

وفي المزار الجنوبي بدأ منذ صباح اليوم تساقطا كثيفا للثلوج مع تراكم على الطرقات الرئيسية والفرعية.

وقال متصرف اللواء حمد الكرازنه ان غرف العمليات الرئيسية والفرعية في بلديتي مؤتة والمزار ومؤاب الجديدة ومناطقها تتلقى شكاوي المواطنين وتعمل على متابعتها مع الاجهزة المعنية لافتا الى ان اليات الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني ومجلس الخدمات المشتركة تعمل حاليا على فتح الطرق اولا باول للحيلولة دون تراكمها على الشوارع الرئيسية .

ودعا المواطنين الى عدم سلوك طريق الحسينية المزار، وموته المزار والطيبة المزار الا في الضرورة القصوى لتعرضها لتساقط كثيف للثلوج والاغلاقات بين الحين والاخر . وفي محافظة الكرك تشهد جميع مناطقها تساقطا غزيرا للأمطار يصاحبها بين الحين والاخر تساقطا لزخات خفيفة من الثلج والبرد غير المتراكمة مع رياح شديدة.

وتسببت الرياح الشديدة بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق لفترات زمنية بحسب مدير الكهرباء بالكرك المهندس سهم المجالى لافتا الى ان فرق وكوادر الشركة عملت على إعادة التيار الكهربائي بالسرعة القصوى.
واشار مدير اشغال الكرك المهندس حسام الكركى ان جميع الطرق سالكة بحذر شديد بسبب شدة الرياح وتساقط الامطار لكنه لم يبلغ عن أي اغلاقات بالطرق الرئيسية والفرعية .

وفى ذات السياق اشار رئيس بلدية شيحان بالقصر طايل المجالى الى وجود غرفة عمليات وطوارئ بالبلدية لتلقى شكاوى وملاحظات المواطنين لتقديم الخدمة اللازمة داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة والابتعاد عن الاودية والمناطق المنخفضة وتثبيت الأجسام الصلبة على أسطح المنازل لمنعها من التطاير والاستخدام الأمن لوسائل التدفئة.

وشهدت محافظة معان مساء أمس الخميس وفجر اليوم الجمعة رياح شديدة صاحبها غبار كثيف وشهدت المناطق الغربية من المحافظة تساقطا خفيفا للثلوج وفقا لمحافظ معان حسني القضاة.

وقال القضاة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة؛ أنه تم غلق الطريق الصحراوي ابتداء من منطقة الحسينية مرورا بالمريغة وانتهاء برأس النقب بسبب الغبار الكثيف الذي حجب الرؤية والرياح الشديدة لافتا إلى أنه تم إعادة فتح الطريق صباح اليوم الجمعة بعد تراجع حدة الرياح والغبار.

ولفت إلى أن المناطق الغربية من المحافظة ضمن مناطق المريغة والشوبك والبترا تشهد تساقطا خفيفا للثلوج فيما شهدت مدينة معان تساقطا خفيفا للأمطار صاحبها رياح شديدة وغبار كثيف ما أدى إلى حدوث أعطال وانقطاعات في التيار الكهربائي.

وبين أن الأمور تسير بشكل طبيعي وأنه لم تقع أية حوادث تذكر، وأن جميع المواد التموينية والمحروقات والخدمات العامة مدامة ومتوفرة وأن غرفة العمليات في المحافظة تتابع تداعيات المنخفض الجوي وتستقبل الملاحظات والشكاوى وتتعامل معها بسرعة وكفاءة.

من جانبه أوضح المدير المالي والإداري بشركة توزيع كهرباء معان هارون آل خطاب أن الرياح الشديدة التي صاحبت المنخفض الجوي تسببت بحدوث أعطال في الشبكات الكهربائية وانقطاعات في عدد من مناطق مدينة معان والحسينية مضيفا أن الأعطال جاءت بسبب ارتطام الأجسام الصلبة المتطايرة وأغصان الأشجار بفعل الرياح على الشبكات.

وأشار آل خطاب إلى أن الفرق الفنية التابعة للشركة تمكنت من إصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي في مدينة معان وبعض أحياء بلدة الحسينية فيما العمل جار لإعادة التيار في بقية المناطق.

واتخذت غرف العمليات في كل من لواء دير علا والشونة الجنوبية استعداداتها لمواجهة اي طارىء اثناء المنخفض الجوي.

وقال متصرف لواء دير علا الدكتور رائد العزب ان مناطق اللواء تشهد تساقطا متوسطا للامطار مع رياح شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق حيث قامت الاجهزة المعنية وبالتعاون مع شركة الكهرباء بازالة الاشجار القريبة من الشبكة الكهربائية وتمت اعادة التيار الكهربائي.

واضاف ان غرف العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية ومجاري السيول.

بدوره قال رئيس يلدية دير علا مصطفى الشطي ان غرفة عمليات البلدية تعمل على مدار الساعة وان فرق الطوارىء جاهزة للتعامل مع اي طارىء مبينا انه تم السيطرة على تدفق للمياه الى منزل احد المواطنين.

وعلى صعيد متصل قال متصرف الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين ان مناطق اللواء تشهد رياحا شديدة السرعة ادت الى سقوط بعض الاشجار وتطاير بعض الاجسام المتحركة دون حصول اصابات مضيفا ان سقوط شجرة قرب الشبكة الكهربائية ادى الى انقطاع التيار الكهربائي حيث عملت فرق الطوارىء في البلدية والاشغال العامة بالتعاون مع شركة الكهرباء على ازالة الاشجار القريبة من الشبكة وتم اعادة التيار الكهربائي.

واضاف ان غرفتي العمليات في بلديتي اللواء تعملان على مدار الساعة للتعامل مع اي طارىء مناشدا المواطنين بالابتعاد عن الأودية والسيول حفاظا على سلامتهم. بترا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/19 الساعة 11:48