اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فلكي يتحدث عن «خط الصفر المئوي» لتساقط الثلوج في الأردن ويقلل من «التهويلات»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/17 الساعة 18:41
الأردن,مدار الساعة,التوقعات الجوية,الاردن,الشوبك,مال,الكرك,الطفيلة,عالية,

مصدر فلكي يخفف من تهويل «التوقعات الجوية الرسمية وغير الرسمية» بشأن المنخفض الجوي

مدار الساعة - إسماعيل عباده - تتأثر المملكة بمنخفض جوي من أصل قطبي، يومي الخميس والجمعة، يتوقع ان يسقط خلاله زخات خفيفة من الثلوج في مناطق محددة بالاردن، وتساقط غزير للامطار .

وقال مصدر خبير بالتنبؤات الفلكية لـ "مدار الساعة": ان المنخفض الجوي الذي سيؤثر على المملكة، لن يكون بحجم التهويل الاعلامي الذي تم له، مستندا بذلك الى خرائط الطقس العالمية .

وأوضح المصدر ذاته، ان الثلوج ستتساقط بشكل خفيف في الجنوب وتحديدا في الشوبك ومختلف المرتفعات الجبلية، أما في الشمال ستكون امطار ممزوجة بالثلوج، وليس تراكمات كما راج لها في وسائل الاعلام خلال الايام الماضية .

وتابع : أن خط الصفر المئوي freezing level والذي يمكن أن تتساقط الثلوج في المناطق الأكثر ارتفاعا منه سيكون خلال فترة المنخفض اي فجر ونهار الجمعة على ارتفاع ١٢٠٠ مترا عن سطح البحر وهو ما توضحه نماذج الطقس العددية وصور الاقمار الصناعية ، مضيفا : انه علمنا أن أعلى منطقة في شمال المملكة هي القاعدة حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ١٢٤٧ مترا لذلك فان خط الصفر يكاد يلامسها وهذا من الناحية العلمية فإن الأمطار في الشمال ستكون مخلوطة بالثلوج ولا يتوقع أن تتراكم الثلوج فوق مناطق المملكة الشمالية وهذا ما تكشف عنه نماذج الطقس العددية الصادرة عن وكالة ناسا في قسمها المتخصص في التنبؤات الجوية.

اما فيما يتعلق بالجنوب، مثل مرتفعات الكرك و الطفيلة والشوبك فإن خط الصفر فيها سينخفض الى حوالي ١١٠٠ مترا حيث تكون الرياح أشد برودة وينخفض الضغط الجوي بشكل أكبر لذلك يتوقع أن تكون هنالك تراكم الثلوج فيها ولكن سمكها سيكون بسيطا ولا يتوقع أن يؤدي إلى تعطيل الحياة العامة إن شاء الله.

وختم المصدر ذاته حديثه لـ "مدار الساعة"، أن المنخفض سيرحل سريعا مساء الجمعة وفجر السبت مع بقاء الرياح شديدة البرودة، محذرا في الوقت نفسه من تشكل الصقيع والانجماد فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الصحراوية، والله تعالى اعلم.

وفي السياق، فان خرائط الطقس العالمية المتعددة، تخفف من حدة توقعات الطقس المحلية الرسمية وغير الرسمية في الاردن، والتي توقعت حسب ما رصدت "مدار الساعة" ان تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/17 الساعة 18:41