اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الخبير صفران يكتب عن البيتزا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/17 الساعة 14:50
مدار الساعة,الملكة,

مدار الساعة - كتب: الخبير في المنتجات الايطالية خالد صفران -

بيتزا PIZZA تعتبر الكلمة الايطالية الاكثر شهرة في العالم و بعدها مباشرة الكابتشينو والسباغيتي و الاسبرس, وكلها من فخر الصناعة الايطالية.

يعتقد بان الذي أعد أول بيتزا كانو القدماء المصريين وكان اسمها "بيتا", بالاضافة انهم اول من اكتشف سر التخمر وكان لديهم أول فرن حقيقي قبل 6000 سنة. والقدماء المصرين اول من جعل أكل البيتا الكبيرة برفقة مشروب البيرة، وبالتالي هم سبقوا الايطاليين من حيث مزج اكل البيتزا / البيرة في نفس الوقت , وذلك قبل 4500 سنة كما تشير الدراسات.

بينما في ايطاليا كانت البداية من مدينة توري جريكو التابعة لمحافظة نابولي، وكانت اقدم بيتزا مارينارا في عام 1730 المكونة من الخبز والطماطم والاعشاب الطبية والثوم و زيت الزيتون, وسيمت بهذا الاسم لحب الصيادين لها بعد عودتهم من البحر.

و كانت أول بيتزا مارغريتا عام 1830، حيث قام طاة البيتزا رافائيلي اسبوزيتو مع زوجته ماريا جيوفانا براندي بإعداد البيتزا تكريما للملكة مارغريتا، التي كانت في سفر عبر نابولي، فطلبت بان تتناول الطعام, فأعد صانع البيتزا ثلاثة انواع من البيتزا مختلفه واحده منها تمثل العلم الايطالي بثلاث الوان وهي موزاريلا والطماطم والريحان. فاعجبت الملكة وسمتها باسمها.


أغلى بيتزا في العالم وتسمى لويس الثالث عشر وتكلف 8300 يورو.وهي من ابتكار السيد ريناتو فيولا، طاه البيتزا من أغروبولي وهي بقطر 20 سم ، و تتميز عجينته بانها مختمرة لمدة 72 ساعة، ومحشوة بجبن موزاريلا الجاموس، والملح الوردي الاسترالي، والكافيار الباهض الثمن، وجراد البحر،والجمبري والشمبانيا.

أكثر مستهلكي البيتزا هم الأمريكيون الذين يسجلون استهلاك أكثر من 13 كيلوغراما من البيتزا للشخص الواحد في السنة، أي ما يقرب من ضعف اسنهلاك الإيطاليين الذين هم في المركز الثاني بمتوسط 7.6 كيلوغراما سنويا للشخص وبمعنى اخر
ايطاليا تستهلك سنويا بحدود مليار بيتزا.

و يقدر حجم العائد باستثمارات البيتزا في ايطاليا اكثر من عشرة مليار يورو سنويا, حيث ذكرت احصاءات كولديريتي يوجد في ايطاليا اكثر من 63 الف محل لبيع البيتزا وبدخل عشرة مليار يورو و يوظف اكثر من 150 الف عامل في هذا المجال, وحيث ان العاملين في هذا المجال هو اربعة من عشر اشخاص من اصل اجنبي, بحدود 20 الف مصري و 10 الاف مغربي اصبحو خبرا في عالم البيتزا الايطالية و فتحوا محلات خاصة بهم لبيع البتزا والمعجنات الايطالية.

حسب الاحصائات العالمية يتم استهلاك اكثر من 5 مليارات بيتزا في العالم, بمتوسط استهلاك 46 قطعة للشخص سنويا ويشكل دخل عالمي بحدود 139 مليار دولار سنويا , واغلب هذا الاستهلاك هو في اوروبا و الامريكيتين.

في عام 2014 الولايات المتحدة الامريكية انفقت اكثر من 40 مليار دولار على استهلاك البيتزا.

تعتبر مادة البيتزا غذا كامل للانسان لاحتواه على الكربوهيدرات, والبروتينات والفيتاميانات وذلك لمكوناتها البسيطة من الطحين و الجبنه والطماطم و زيت الزيتون والماء والخميرة, واسعارها رخيصة الثمن و يستطيع جميع الناس استهلاكها.

بينما في عالم المعجنات المجمدة , ظهر منتج ايطالي جديد واسمه بيتزيت Pizzit و هو تصغير لكلمة بيتزا, وهذه العلامة خرجت من مدينة تورينو في شمال ايطاليا.

بيتزيت Pizzit المنتج الفريد من نوعه وذلك لاحتوائه على كافة مستلزمات صناعته من المنتوجات الايطالية الفاخرة, و يتم تشكيلة على شكل قارب صغير ويتم ثني حوافه يدويا وفقا للتقاليد الايطالية بالاضافة بان الحشوة تشكل 40 بالمئة من الوزن الصافي.

الحشوة تتم بعدة نكهات و تحتوي على العديد من المواد مثل : الاجبان بانواعها والطماطم على شكل مكعبات والسبانخ والجرجير الخ وبما يميزها عن غيرها هو اضافة صلصة الطماطم و زيت الزيتون عندما تكون شبه ناضجة واعادتها للفرن.

وهذه العلامة Pizzit نتجت عن خبره طويلة في عالم المعجنات من الاباء والاجداد الى الاحفاد , و يطمحون بان تاخذ حجمها في السوق العالمي وذلك بعمل ورشات تدريبية للمهتمين في قطاع البيتزا.

الكاتب الخبير في المنتجات الايطالية خالد صفران

Safran Khaled
safrankhaled@hotmail.com
00393403881184

https://www.linkedin.com/in/khaled-safran-ba3a7a66/






مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/17 الساعة 14:50