إشهار كتاب ’على قارعة البوح‘ للحجاوي في اتحاد الكتاب

مدار الساعة - أقيم في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين حفل إشهار كتاب "على قارعة البوح" للأديبة بيان الحجاوي، شارك فيه رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان والأديب منصور حمدان والصحفي إبراهيم السواعير وأدارته الشاعرة د. ربيحة الرفاعي.

واستهل العدوان الحفل بحديثه عن منجز الحجاوي وتأكيده أهمية التنوع الأدبي ما بين الشعر المنثور والقصة القصيرة جداً والقصة الشاعرة، كما تحدث عن الاتحاد ونشاطاته الثرية بضيوفه من أطياف متعددة، كونه يحمل مشعل الثقافة الوطنية والعربية الأصيلة.

كما تحدث حمدان عن كتاب الحجاوي ومعالجته لقضاياه الاجتماعية والوطنية، وتركيزه على الموضوعات الذاتية والإنسانية، ملقياً الضوء على عناوين الكتاب وصور الكاتبة الشعرية بأبعاد التجديد والحداثة والابتكار في لون أصيل يحافظ على اللغة ويطور فيها.

وألقت الرفاعي كلمة تحدثت فيها عن مشوار الحجاوي التي بدأت مصورة صحفية، وراكمت الكثير لتعلن عن إصدارها الأول "على قارعة البوح"، وقرأت الرفاعي إحالات العنوان ودلالاته، مع الاستشهاد بنصوص متنوعة من الكتاب.

وقدم السواعير قراءة نقدية حول القطوف الأدبية للكاتبة، ناصحاً أن تتخصص في القصة القصيرة جداً، مستفيدةً من توافرها على عناصر التكثيف اللغوي والمفارقة والاشتغال على مجموعة المتناقضات النفسية لشخوص وأحداث واستثمارها كسر التوقع في هذا النوع الحديث في عالم السرد. كما حذّر من القصة الشاعرة كونها تحمل بعض التراكيب النحوية الثقيلة والمبهمة التي تظل رهينةً للإيقاع الموسيقي، ورأى أن الحجاوي تمتلك صوراً ومقدرةً لغوية تؤهلها لأن تصبح من القاصات المشهورات إن هي أخلصت للقصّ الذي بات ينتشر وتطلبه الأذواق ويسمح بالإبداع الأدبيّ والفنيّ فيه على أكثر من صعيد.

وكان اشتمل الحفل، الذي قرأت فيه الحجاوي عدداً من نصوصها، على توقيع للكتاب الصادر عن دار يافا العلمية للنشر، كما شهد حضوراً ومداخلات جادة تناولت تطوُّر الأدب ومدارسه وتقنياته بين الأمس واليوم.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

آخر الأخبار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية