اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أوجع ضحكات الأردنيين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/13 الساعة 11:14
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - كتب .. فاخر دعاس

توفي قبل أيام الكاتب والمؤرخ المصري الكبير صلاح عيسى، أحد أعمدة الصحافة المصرية والعربية.

كنت أحد المتابعين لمقالات صلاح عيسى منذ صغري، حيث كان يكتب صفحة أسبوعية في جريدة الوطن الكويتية، يبدع فيها بنقد النظام المصري في عهد حسني مبارك، قبل أن ينقلب على نفسه ويصبح أحد منظري النظام.

رحيل الكاتب اليساري صلاح عيسى، جعلني أستذكر تلك الجملة الثابتة في صفحته الأسبوعية: "شر البلية ما يضحك وأوجع الضحكات ما ينتهي بالدموع". جملة تعكس حجم المرارة الذي كرسته سياسات حكومات لا علاقة لها بواقعنا بالمطلق .. حكومات معزولة عن شعوبها، بل غير آبهة بها وبمعاناتها.

"أوجع الضحكات" .. لا يمكن أن يكون هنالك أوجع من تلك الضحكات التي يطلقها المواطنون الأردنيون عند سماعهم تصريحات مسؤولينا من رئاسة الوزراء مروراً بمجلس النواب وانتهاءً بوزرائنا "الكرام".

أوجع الضحكات تلك الضحكة التي أطلقها موظف أردني يعمل في القطاع العام ولا يتجاوز راتبه الـ300 دينار أردني، عند سماعه رئيس الوزراء يصرح بأنه "لا يوجد دولة في العالم تدعم الخبز" .. وكأننا ما زلنا في ثمانينيات القرن الماضي حيث لا وسيلة للتحقق من صدقية المعلومة سوى الإعلام الرسمي الأردني..

أوجع الضحكات تلك التي صدرت بعفوية من متقاعد أردني لا يتجاوز راتب تقاعده الـ 300 دينار، وذلك بعد قراءته لتصريح وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة بأن "65% من الخبز المنتج في الأردن يذهب إما لغير الأردنيين أو لغير مكانه". وكأن معالي الوزير قد نسي بأن الوافدين لا تتجاوز نسبتهم ثُلث عدد السكان. أو كأننا نسينا قيام الحكومة في بداية العام الماضي برفع رسوم إقامات الوافدين بنسبة وصلت 100% تحت ذريعة "تعويض دعم الخبز للوافدين" ..

أوجع الضحات هي ضحكة رب أسرة يعمل في القطاع الخاص، ولديه ولد وبنت يدرسان في الجامعة ويكلفانه شهرياً أكثر من 200 دينار أردني فيما لا يتجاوز راتبه الـ 400 دينار أردني، ضحكة جاءت بعد سماعه تصريح أحد النواب، مؤكداً على أن مقدار دعم الخبز يفترض أن يكون سبعة قروش، إلا أن الرئيس الملقي قام بجعلها عشرة قروش (بريزة) تسهيلاً وكرماً من للمواطنين.

رحم الله صلاح عيسى الذي كان يُضحكنا حد الوجع –قبل أن يصبح جزءً من سلطة الوجع-، وأدام الله حكومةً تتفنن في إيجاعنا حد الضحك. والله من وراء القصد.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/13 الساعة 11:14