الأعيان يقر عددا من القوانين

مدار الساعة - أقر مجلس الأعيان في جلسته اليوم الاحد برئاسة رئيس المجلس بالإنابة الدكتور معروف البخيت وحضور هيئة الوزارة القانون المؤقت رقم 49 لسنة 2007 " المعدل لقانون العقوبات " كما ورد من مجلس النواب.

ويشدد مشروع القانون على الجرائم الواقعة على السلطة العامة، ويتوافق مع التزامات المملكة باتفاقية "مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية اواللاإنسانية او المهينة" لعام 1984 والتي صادق عليها الاردن.

كما أقر المجلس مشروع قانون معدل لقانون صندوق الإسكان العسكري لسنة 2017 كما ورد من مجلس النواب والذي يرفع قروض الإسكان للعسكريين من 10 آلاف دينار إلى 15 ألفاً.

ووافق المجلس على القانون المؤقت 17 لسنة 2003 " المعدل لقانون الشركات" كما ورد من مجلس النواب لتسهيل تسوية حقوق الخزينة للدولة تجاه بعض الشركات التي تتمتع بحق امتياز، كما أقر مشروع قانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في القضايا الجزائية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية لسنة 2017 كما ورد من مجلس النواب، وكذلك قانوني التصديق على اتفاقية تسليم المجرمين بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة استراليا لسنة 2017، والتصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة استراليا لسنة 2017.

الى ذلك أخذ الأعيان علماً بقرار مجلس النواب الموافقة على مشروع القانون المعدل لقانون الطيران المدني لسنة 2015 كما عدّله مجلس الاعيان .

وكان المجلس ناقش ثلاثة أسئلة للحكومة مقدمة من الاعيان اسامة الملكاوي، الدكتور هشام الحطيب، والدكتور بسام التلهوني.

وتساءل العين الملكاوي عن الاستثمارات المستثناة من صفقة بيع حصص الحكومة في شركة البوتاس العربية، وحصيلة تصفية شركة "ملح الصافي"، وأوضاع شركة "مغنيسيا الاردن".

وقال رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة في رده انه "لا يوجد حالياً استثمارات لشركة البوتاس مستثناة من صفقة بيع الأسهم بين الحكومة والشركة الكندية (بي سي أس جوردان PCS Jordan )، وان حقوق الشركة والتزاماتها بخصوص الاستثمارات كغيرها من المساهمين دون اية محددات تعاقدية".

واكد عدم انتهاء اجراءات تصفية شركة ملح الصافي حتى الآن رغم مرور اكثر من 15 عاما على قرار تصفية الشركة، وهو ما استدعى اقالة لجنة التصفية وتعيين لجنة جديدة لدى اجتماع الهيئة العامة للشركة في تشرين الاول عام 2016 .

وأضاف، ان شركة مغنيسيا الاردن لم تتم تصفيتها، بل جرى بيع كامل اسهمها من خلال عطاء عام بناء على اقتراح مجلس ادارة الشركة بعد سنوات من توقف مصانعها عن الانتاج بسبب ارتفاع الكلف مقارنة بأسعار البيع، ورسا العطاء على شركة مجموعة المناصير للاستثمارات الصناعية والتجارية مقابل 5ر12 مليون دولار اميركي، وانتهت كافة اجراءات التنازل والبيع في شباط الماضي.

بدوره استفسر العين الخطيب عن أسباب تأخر رسائل البريد الاردني، حيث اوضح كتاب مدير عام البريد الدكتور خالد اللحام ان البريد "العادي" لا يوجد له رقم باركود (تتبع) ، لذا لا يمكن تتبعه ما يترتب احتمالات الفقدان او التأخير سواء في بلد المصدر أو في بلد المورد.

من جهتها اشارت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة الى جدية الحكومة في التحول الالكتروني واستخدام مكاتب البريد في المعاملات الحكومية الالكترونية، لافتة الى الخسائر المالية لشركة البريد والضرر الناتج عن الخدمة الشمولية وعدم السماح بالعمل على اسس تجارية.

وطالب العين التلهوني الحكومة بمعرفة تطورات مشروع الميناء البري في معان، حيث اشار كتاب رئيس مجلس ادارة شركة تطوير العقبة ناصر الشريدة الى رصد الحكومة مبلغ 50 

مليون دينار العام المقبل لتنفيذ المرحلة الاولى من المشروع، حيث يتوقع انهاء المخطط الشمولي بداية العام المقبل، والبدء بإنجاز البنية التحتية واعمال التنفيذ تباعاً، لتنتهي عام 2020، بحيث ترتبط اعمال الانشاء بالبرنامج الزمني لمشروع خط السكة الحديدية من معان الى العقبة ومحطاته.(بترا)


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية