اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نظام للنقاط المرورية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/12 الساعة 22:36
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - نشر ديوان التشريع والرأي على موقعه الإلكتروني نظام النقاط المرورية القاضي بتسجيل عدد نقاط نظير (10) مخالفات يرتكبها السائق الحاصل على رخصة القيادة الأردنية على اختلاف فئاتها.

وبموجب مسودة النظام، فإن كل سائق سيكون له سجل يحتوي على النقاط المخالفة وعدد مرات العمل برخصة القيادة ومددها ومخالفات السير والحوادث المرتكبة من قبله.

وفرضت مسودة النظام عقوبات وصلت في أقصاها إلى حجز رخصة السائق لمدة (6) أشهر في حال وصل مجموع النقاط المرورية في سجله إلى (28) نقطة فأكثر، و(4) أشهر إذا حصل على (24) نقطة، و(3) أشهر للسائق الحاصل على نقاط تتراوح بين (20) إلى (24) نقطة مرورية، وفي أدناها شهرين للسائق الحاصل على نقط مرورية تتراوح بين (16) إلى (20).

وشرحت مسودة النظام المخالفات العشر التي يسجل جراءها عدد نقاط يتدرج من نقطة واحدة إلى (4) نقاط على النحو التالي:

قيادة المركبة بعكس الإتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية (4) نقاط، تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (4) نقاط قيادة المركبة بسرعة تزيد على الحد المقرر بأكثر من (50) كم / ساعة (4) نقاط.

وحددت مسودة المشروع (3) نقاط نظير إرتكاب المخالفات التالية: تغيير سائق المركبة المسرب بشكل مفاجئ، قيادة المركبة بصورة متهورة أو استعراضية على الطريق، قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات أو الأماكن التي يمنع فيها التجاوز.

وسيعاقب السائق الذي يقود المركبة بعكس اتجاه السير أو يخالف شواخص ممنوع المرور أو لا يتقيد بشاخصة قف أو خط التوقف بإدراج نقطتين في سجله المروري، بينما يسجل نقطة واحدة لمخالفتي الاصطفاف المزدوج وقيادة الدراجة الآلية دون إرتداء خوذة الرأس للسائق أو الراكب.

وأتاحت مسودة النظام في مادتها السابعة، للسائق الذي حصل على (16) نقطة وأقل حضور دورة تأهيلية في المعهد المروري الأردني، لغاية شطب (4) نقاط مرورية، على أن تعتبر الدورة اختيارية ولا يجوز دخول السائق بها إلا مرة واحدة في السنة، ويتحمل تكاليفها كافة، ويحذف من سجل السائق الذي حضر الدورة (4) نقاط مرورية.

وبينت مسودة مشروع النظام أن السائق الذي يرتكب مخالفة خلال مدة وقف العمل بالرخصة تضاف إلى سجله النقاط المرورية نظير المخالفات التي يرتكبها خلال مدة الإيقاف.

وتشطب بموجب مسودة المشروع النقاط المرورية التي يمضي على تسجيلها مدة سنة واحدة ما لم يصل السائق إلى مجموع نقاط مرورية يستوجب وقف العمل برخصته. هلا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/12 الساعة 22:36