اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عندما طرد الملك الحسين السفير الأميركي من عمّان.. هل يتكرر المشهد؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/09 الساعة 19:40
عمان,مدار الساعة,الاردن,نواب,الأردن,

مدار الساعة - "اطردوا السفير الأميركي"، "اطردوا السفير الإسرائيلي"، شعاران يلفان التظاهرات التي تضج بها الشوارع العربية منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء القدس عاصمة إسرائيل، وبدء إجراءات نقل السفارة الأميركية إليها من تل أبيب.

هذا المطلب الشعبي الذي يرفعه الشباب الاردني ، والاحزاب والنواب وغيرهم، لم يكن من فراغ، خاصة بعد قرار ترامب الأخير، بنقل السفارة الامريكية للقدس، وتوجيه الاتهام له من كافة الفعاليلات الشعبية الاردنية والعربية ، بالانحياز الكامل لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

وهنا يعود المشهد للذاكرة، عندما قام جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله ، بطرد السفير الامريكي في العاصمة عمان .

ففي عام 1970، قرر الملك حسين طرد السفير الأميركي في عمّان، بسبب ما وصفه بـ"إهانة السفير الأميركي لكرامة الأردن والأردنيين".

وكان سفير الولايات المتحدة قد قال إن "الأردن غير قادر على حماية نفسه من المنظمات الفلسطينية، فلذلك لن يكون قادرا على حماية المسؤول الأميركي"، فطلب الملك الراحل مغادرة السفير الأردن خلال 12 ساعة، وذلك وفق رئيس الوزراء الأردني الأسبق زيد الرفاعي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/09 الساعة 19:40