اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العراق يعفي 300 سلعة اردنية من الجمارك

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/04 الساعة 12:14
اردن,مدار الساعة,الاردن,قائمة,الأردن,

مدار الساعة - أكد مصدر عراقي مطلع ، أن الحكومة العراقية أبلغت الاردن بقرار اعفاء 300 سلعة مصنعه محليا في الاردن من الرسوم الجمركية التي فرضتها العراق على مستورداتها من الخارج والمقدرة بـ30 %اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وبين المصدر ان الجهود الملكية التي قادها جلالة الملك عبداالله الثاني مع القادة العراقين والتواصل معهم بهذا الخصوص قد افضى الى استثناء السلع الاردنية من الرسوم الجمركية المقررة من الحكومة العراقية حمايه لصناعتها المحلية .

وأضاف المصدر ، أن هذه السلع تعتبر ضمن السلع الأوليه التي تم دراستها وسيتم اضافة سلع اخرى اذا ما اثبتت الدراسات انها لن تضر في الصناعات العراقية المحلية ووجود بديل عراقي لها ، مشيرا الى ان العراق يتعامل مع الاردن معاملة مختلفه لما قدمه الاردن من خدمات ودعم خلال حرب العراق على الارهاب وطيله السنوات الماضية.

وقال المصدر أن قائمة السلع سيتم اعلانها من قبل الجانب الاردني ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة وغرفة صناعة الاردن.

وكان العراق قد فرض ضريبة تقدر بـ 30 %على الصادرات اليها ومنها الاردنية اليه ضمن برنامجها في حمايه صناعتها الوطنية، وتعتبر العراق من اهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 4.1 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

و تراجعت الصادرات الوطنية خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 2.1 مليار دولار في العام 2014.

وشهدت الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 6.40 ،% لتصل الى 3.212 مليون دينار، مقابل 6.357 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين. (المصدر: الرأي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/04 الساعة 12:14