اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الاميرة بسمة تفتتح الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/27 الساعة 14:54
العرب,مدار الساعة,عمان,اقتصاد,الأردن,جلسة,العمري,شباب,خرجا,وزير,نائب,رئيس,صحة,الاردن,مال,كريمة,مقبلة,نتائج,

مدار الساعة - تحت شعار "السكان والتنمية في اطار اجندة التنمية المستدامة"، بدأ في عمان اليوم الاثنين برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، سفيرة النوايا الحسنة لصندوق الامم المتحدة للسكان، الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية.

ويهدف الاجتماع، الذي يستضيفه المجلس الاعلى للسكان بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، لاستعراض ومناقشة المقترح الذي تقدمت به الأردن حول انشاء مجلس عالِ المستوى للسكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية لكي يصبح الاطار الأعلى لتحديد السياسات السكانية وأطر وموضوعات التنمية السكانية في الوطن العربي .

واشارت سمو الاميرة بسمة في كلمة في جلسة الافتتاح، إلى التغيرات السكانية الكبيرة، التي تشهدها المنطقة العربية، وبخاصة التسارع المستمر في النمو السكاني، وما يسببه من أعباء اضافية في الاعالة ومتوسط حجم الأسرة، وتغير التركيبة العمرية، مؤكدة اهمية إدماج القضايا السكانية في أجندة التنمية المستدامة في الدول العربية.

واكدت ضرورة الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية العربية، وتبني سياسات تسهل انخراط الشباب في العمل والإنتاج، وصنع القرار، وموائمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، إضافة إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فيما لفتت لاثر الهجرات المستمرة في المنطقة على حياة الإنسان العربي، وتمثلت في الفقر والبطالة وتدني التمكين الاقتصادي والاجتماعي وانعدام الامن والاستقرار.

وقال وزير العمل، نائب رئيس المجلس الأعلى للسكان، على الغزاوي، ان المنطقة العربية حققت نجاحات ملموسة على صعيد الاهداف الانمائية للألفية السابقة، وبخاصة في مجالي التعليم والصحة، غير ان بعض دول المنطقة شهدت انتكاسات تنموية واضحة حتى في اكثر عوامل التنمية ضرورة نتيجة للظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة.

ودعا إلى تبني انشاء مجلس عال المستوى للسكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية، لاستثمار السياسات السكانية في المنطقة والموائمة بينها، مبديا استعداد الاردن لاستضافة سكرتاريا هذا المجلس ضمن المجلس الاعلى للسكان الاردني.

بدورها، اكدت المستشار الإقليمي للسكان والتنمية في صندوق الامم المتحدة للسكان، هاله يوسف، اهمية الاجتماع لدفع قضايا السكان على المستوى الوطني و الإقليمي، وبخاصة ما يتعلق بمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالسكان، والتقارير الوطنية الطوعية.

وقالت ان صندوق الأمم المتحدة للسكان، يتطلع لتنفيذ المراجعة الإقليمية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، مشيرة لاستعداد الصندوق لتقديم الدعم الفنى والمالى اللازم لإنجاح المراجعة للمنطقة العربية.

وقال السفير احمد نوح في كلمة جامعة الدول العربية، ان الاجتماع يشكل القاعدة التي سينشـأ عليها الهيكل التنظيمي لقطاع السكان والتنمية في الوطن العربي، مشيدا باقتراح الاردن لضرورة التحرك العربي الفاعل، ووضع هذا الهيكل موضع التنفيذ والتطبيق.

كما اشارت ممثل لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا "الاسكوا" كريمة القري، لضرورة التداول في قضايا السكان في المنطقة العربية وسبل التصدي للتحديات التي ارهقت البلدان العربية وسكانها، واضعفت قدرة الحكومات على التعامل بمفردها مع الظواهر السكانية في ظل المتغيرات الاقليمية التي فاجأت الجميع.

ويناقش الاجتماع برنامج العمل الإقليمي للسكان والتنمية للسنوات الأربع المقبلة (2018-2021)، والسياسات والقضايا السكانية في الوطن العربي، وبحث عقد المؤتمر الإقليمي للدول العربية لاعتماد المراجعة الدورية لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وربطه ببرنامج عمل (أجندة) التنمية المستدامة، بالإضافة لاستعراض نتائج الدورة 50 للجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية " CPD" والإعداد للدورة 51 وموضوعها "المدن المستدامة والحراك الإنساني والهجرة الدولية" .






مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/27 الساعة 14:54