اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أيام فى عمّان!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/20 الساعة 20:34
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

سليمان جودة

دعتنى جامعة اليرموك الأردنية إلى مؤتمر كلية الإعلام الثالث، الذى ناقش هذا العام، تحولات السياسة فى المنطقة، منذ عرفنا ما صار يُعرف بالربيع العربى إلى الآن، وعلاقة الإعلام بها!

ورغم أن الجامعة تقع فى محافظة إربد، التى تبعد عن العاصمة عمان، ساعة ونصف الساعة بالسيارة، إلا أنك تشعر وأنت تتجول فى داخلها، ثم وأنت تسمع نقاشات طلابها وأساتذتها، أنها قادرة على منافسة جامعات العاصمة، وأكثر.. وهى على كل حال جامعة ذات اسم بين الجامعات العربية، لا الأردنية وحدها!

والحقيقة أن قضية التعليم فى الأردن، تحتل أولوية متقدمة جداً بين أولويات الملك عبدالله الثانى، عاهل الأردن، الذى أخذها عن والده الملك حسين يرحمه الله، وقد كان من جانبه يدرك أن الأمم لا تنهض إلا إذا كان التعليم على رأس أولويات صانع القرار فيها، فراح يطبق ما يؤمن به فى هذا الاتجاه، بشكل مباشر، إلى أن أصبح التعليم فى بلده فى مستوى متميز، قياساً على التعليم الذى تقدمه دول عربية كثيرة لطلابها!

وإذا أردنا دليلاً حياً على ما أقوله، فليس علينا إلا أن نقرأ تصريحاً لفلاديمير فورونكوف، مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذى كان فى زيارة إلى الأردن، صباح الخميس الماضى!

ماذا قال الرجل.. وأين بالضبط قال؟!

قال إن المستوى التعليمى الذى يتميز به الأردن، نأى به عن صراعات المنطقة!.. أما أين قال ذلك، ففى أثناء لقاء له مع الدكتور عزمى محافظة، رئيس الجامعة الأردنية!

وعندما يتوجه مسؤول دولى مثله، إلى لقاء مع رئيس الجامعة الأم هناك، فليس من أجل مجرد لقاء عابر، تعقبه صورة تنشرها الصحافة والتليفزيون، وإنما من أجل أن يرى تطبيقاً على الأرض لما عاش يفهمه هو وغيره، فى دول الغرب كلها!

ولا أعتقد أن كلام مسؤول الأمم المتحدة سيختلف، لو أنه زار اليرموك، والتقى مع رئيسها الدكتور رفعت الفاعورى، وعميد الإعلام بها، الدكتور على نجادات، ونائبه الدكتور خلف الطاهات!

فما يفهمه هو وغيره، أن التعليم المتطور الذى تقدمه دول كثيرة لأبنائها، لا يكون لمجرد تخريج طالب عصرى قادر على أن ينافس فى سوق العمل، وإنما من أجل بناء قدر من الوعى يستطيع به المواطن المتعلم، أن يواجه كل أفكار التطرف، وأن يكون بمنأى عن الوقوع فى فخاخها المنصوبة على قارعة الطريق فى هذا العصر!

وعندما تتطلع إلى الخريطة، سوف تجد أن الأردن يجاور العراق من ناحية الشرق، وسوريا من الشمال، وسوف تجد أنه على رمية حجر من لبنان.. وقد كان وقوعه على حدود مباشرة مع العراق وسوريا، معاً، وبكل ما دار فيهما ولا يزال يدور، كافياً لأن يجعله ساحة خلفية، وواسعة، لحروب وصراعات البلدين التى أنهكتهما!

لم يحدث شىء من هذا، بفضل الله، ثم بفضل ما أشار إليه فلاديمير فورونكوف، واضعاً يده بدقة على الأثر البعيد الباقى للتعليم الجيد فى أى بلد!

التعليم الجيد حمى الأردن من شرور كثيرة.. وسوف يحميه!

المصري اليوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/20 الساعة 20:34