’ساعد للتمكين الاقتصادي‘ ينظم دورة تدريبية حول التنشئة في دور الرعاية الاجتماعية

مدار الساعة - بدأت أمس في غرفة صناعة عمان / معهد ايجابي اعمال الدورة التدريبية التي ينظمها مركز ساعد للتمكين الاقتصادي والاجتماعي بعنوان " التنشئة الاجتماعية لأطفال دور الرعاية الاجتماعية: مفاهيم، مشكلات وحلول " بمشاركة عدد كبير من المتدربين من العاملين في دور الرعاية الاجتماعية في المملكة.

وتتناولت الدورة مواضيع مهمة تتعلق بخصائص ومتطلبات المراحل النمائية وأساليب التنشئة الاجتماعية وبعض المشكلات السلوكية والنفسية للأطفال مثل: قلق الانفصال والتبول اللاإرادي والعدوانية وفرط الحركة وقلة الانتباه، وكذلك أساليب تعديل السلوك وكيفية تعامل القائمين على عملية التنشئة الاجتماعية مع الضغوط النفسية.

وقالت الشريك / المؤسس لمركز ساعد المحامية مصون شقير أن هذه الدورة تأتي في إطار خطة تدريبية متكاملة أعدها مركز ساعد وسيقوم بتنفيذها إنشاء الله وفق برنامج زمني متواصل ومستمر بهدف خدمة الايتام وتمكينهم من مواجهة الحياة وهم مسلحين بالعلم والمعرفة والمهارات والمهن اللازمة للاعتماد على ذاتهم.

وشكرت المحامية شقير غرفة صناعة عمان ومعهد ايجابي على استضافة هذه الدورة التدريبية وذلك في إطار الجهود الكبيرة والمميزة التي تقوم بها غرفة صناعة عمان والمعهد إيجابي في خدمة المجتمع المحلي وبرامج المسؤولية الاجتماعية والتي هي محل تقدير كبير من الجميع والشراكة الفاعلة مع باقي المؤسسات الراعية للعمل الاجتماعي التطوعي واهم ما فيه رعاية الايتام وتمكينهم.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة التدريبية الثانية بتاريخ 18/11/2017 .

وقالت المحامية شقير أن المركز عبارة عن شركة غير ربحية تأسس في مطلع العام 2014 ويهدف إلى تمكين فاقدي السند الأسري من الأطفال والشباب المقيمين في دور الرعاية الاجتماعية والمتخرجين منها اقتصاديا واجتماعيا وقانونيا.

واضافت ان مركز ساعد يعمل على بناء شبكة تواصل بين المتطوعين ومختلف الجهات والمؤسسات المعنية للمساعدة في تحسين حياة فاقدي السند الأسري في دور الرعاية الاجتماعية والخريجين منهم وتمكينهم من مواجهة أعباء ومتطلبات العيش الكريم.

كما يعمل المركز بحسب شقير على بناء قدرات فاقدي السند الأسري وتأهيلهم من أجل الحصول على فرص عمل والاعتماد على الذات والمشاركة الفاعلة في المجتمع، وتوفير خدمات الإرشاد النفسي والتربوي للأطفال في دور الرعاية الاجتماعية بما يهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس وبالقدرات الذاتية والاندماج مع الآخرين.

وقالت ان المركز يوفر ايضا خدمات الإسناد التعليمي لدور الرعاية الاجتماعية وبرامج ترفيهية ثقافية تهدف إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي للأيتام، بالإضافة إلى برامج تهدف إلى توعية فاقدي السند الأسري بحقوقهم الدستورية والقانونية وكيفية الوصول إليها.

واوضحت شقير ان مركز ساعد يهدف إلى المشاركة في تطوير عملية التنشئة الاجتماعية داخل دور الرعاية بما يتطلبه ذلك من تعزيز قدرات العاملين فيها وبما يساعد هذه الدور بالنتيجة على تطبيق معايير الجودة.

 


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية