35 هزة أرضية تضرب جنوب غربي السعودية خلال أسبوع

مدار الساعة - سجلت محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية نشاطاً زلزالياً ملحوظاً شمال وشمال غربي مدينة النماص (جنوب غرب)، بمسافة تصل إلى 16كم.

كما بلغ عددها المسجل 35 هزة هي عبارة عن ارتدادات للهزات الأرضية التي بدأت في المنطقة منذ الجمعة الماضية (3 نوفمبر).

وقال المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين بالهيئة، هاني زهران: "إن النشاط الزلزالي بدأ منذ تسعة أيام، وتحديداً في الثالث من نوفمبر الجاري، إذ تم تسجيل 35 هزة أرضية منذ بدء النشاط".

وأشار  إلى أن ما يحدث حالياً من نشاط زلزالي في المنطقة هو أمر طبيعي جداً، وسيستمر لأيام عدة مع تناقص عدد الزلازل وقوتها، حتى ترجع المنطقة إلى حال الاستقرار الطبيعي لها.

وأشار إلى أن كبرى تلك الهزات هي الأولى التي وقعت الساعة 4:06:52 من صباح الجمعة، شمال غربي مدينة النماص بمسافة 16كم، وبلغت قوتها أربع درجات على مقياس ريختر.

وتابع زهران: "تقع الهزة في منطقة التقاء ثلاثة صدوع؛ منها صدعان موازيان للبحر الأحمر باتجاه الشمال-شمال غربي، تتقاطع مع الصدع الانزلاقي المسبب للهزات باتجاه الشمال الشرقي".

 

وأضاف أن الهيئة ومنذ بداية النشاط الزلزالي تجري دراسات زلزالية لتحديد وفهم طبيعة هذا النشاط، إذ تشير حلول ميكانيكية إلى أن الصدع المسبب لحدوث الهزة الرئيسة يأخذ اتجاه الشمال الشرقي، وهو صدع ذو إزاحة أفقية.

وأكد زهران أن ما تم تداوله أخيراً في أوساط التواصل الاجتماعي من أن هناك احتمالية لحدوث ثوران بركاني، نظراً لوجود فوهة بركانية بالقرب من منطقة الهزات الأرضية، عارٍ تماماً من الصحة ولا توجد أي مؤشرات لحدوث أي ثوران بركاني.

وفنّد الاشاعات عن وجود فوهة بركانية قرب منطقة الزلازل، موضحاً أنها تراكيب جيولوجية بعيدة كل البعد عن النشاط البركاني، وتسمى معقد حلقي من صخور الجابرو (معقد لكثه).

ودعا زهران المواطنين إلى عدم الاستماع والانصياع لما يتم تداوله عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

وقال: "نرجو الدخول إلى موقع الهيئة ومتابعة ما تم التوصل إليه من نتائج، وإن الهيئة تراقب النشاط الزلزالي والبركاني على مدار الساعة، وتبلغ الجهات ذات العلاقة فوراً حال وجود أي مؤشرات لحدوث أي نشاط بركاني". وكالات


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية