توقيع كتاب «المصرف الإسلامي» للبروفسور Paolo Biancone في إيطاليا (صور وفيديو)

مدار الساعة - استضاف نادي القراء لمدينة تورينو- إيطاليا، حفل توقيع ومناقشة كتاب « البنك الإسلامي » للبروفسور باولو بينكونى، بحضور العديد من الاقتصادين والاكاديمين والصحفيين والطلاب والشخصيات العامة. 

ودار حفل التوقيع، حول أول تجربة لإنشاء مصرف إسلامي عام 1963 في مصر، ومن ثم إنشاء أول مصرف إسلامي متكامل في دبي عام 1975 وهو بنك دبي الإسلامي. ثم توالى بعد ذلك إنشاء المصارف الإسلامية لتصل إلى 500 مصرف منتشرة في العديد من الدول ومنها أوروبا , وناهزت قيمة أصولها 1.7 تريليون دولار في عام 2013، وتتركز أغلبية أصول البنوك الإسلامية في العالم في السعودية وماليزيا والإمارات وتركيا. 

واستعرض البرفسور باولو بينكونى إيضا عن توسع المصارف والتمويل الإسلامي في القارة الاوروبية، في بريطانيا بلغ عدد المصارف التي تقدم منتجات وخدمات تتوافق مع الشريعة الإسلامية 22 مصرفا، منها خمسة مصارف إسلامية و17 مصرفا تقليديا له نوافذ يقدم بواسطتها خدمات المصارف الإسلامية. وتشير آخر الإحصائيات إلى وصول حجم الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق المالية البريطانية إلى ما يزيد على 30 مليار دولار. ويتزايد الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية في الوقت الراهن عبر بقية دول أوروبا، ما يعود إلى تزايد أعداد السكان المسلمين في القارة، فإن المصرفية الإسلامية تنمو بوتيرة سريعة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا. ينمو هذا القطاع جيداً أيضاً بين غير المسلمين يعتقد أن لهذا علاقة بالجاذبية الأخلاقية للبنك الإسلامي. يبلغ عدد البنوك الإسلامية في باقي الدول الأوروبية: سويسرا 4 مصارف، فرنسا 3 مصارف، ألمانيا مصرفين ، لوكسمبورغ، روسيا وايرلندا كل منها مصرف واحد.

إما في إيطاليا يتم التحضير في البرلمان إلى اصدر قانون يسمح بإستخدام الصيرفة الاسلامية وجاري العمل على إفتتاح أول بنك إسلامي في إيطاليا في الفترة المقبلة خاصة بأنه يوجد في إيطاليا حوالي 2 مليون مسلم مقيم، ويقدر حجم مساهمتهم في الإقتصاد الإيطالي حوالي 6 مليار يورو. 

ويرى البروفسور باولو بينكونى بأن تطوير الإقتصاد والصيرفة إسلامية في إيطاليا هو أداة مفيدة للتقارب مع المجتمع الإسلامي ويعزز الإندماج الإجتماعي ولغة الحوار، بالرغم بأنه يواجه صعوبة في ذلك بسب مشاعر الكراهية والحملات 

الإعلامية المسيئة للإسلام والإسلاموفوبيا، التي تجتاح بشكل مرضي بعض الأوساط الغربية.

السيرة الذاتية للبروفيسور Paolo Biancone :

▪ رئيس شركة "حلال تو HalalTo ".

▪ بروفيسور معتمد في جامعة تورينو لمادتين " اقتصاد وإدارة الشركات" و " التمويل الإسلامي ". 

▪ رئيس تحرير " المجلة الأوروبية " للتمويل الإسلامي . 

▪ رئيس المركز الأوروبي للبحوث للتمويل الإسلامي .

▪ مدير قسم الدكتوراه في كلية إدارة الأعمال لجامعة تورينو. 

▪ رئيس الماجستير في المحاسبة المهنية لجامعة تورينو. 

▪ مستشار في الإعمال الريادية ،الضريبية ومراجع في الحسابات مسجل لدى نقابة المستشارين الاقتصاديين وخبراء المحاسبة في ايطاليا.

أعداد وتنفيذ: Khaled Safran
Mohamad Kamal

 

 

 

 

 

التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية