تغيرات الاقليم

الكاتب : المحامي معاذ ابو دلو

المنطقة منذ ستة أشهر لا يعرف الى اين تتجه، وما سيؤول إليه وضع جميع الدول دون استثناء، فأخيراً أثارت استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري المكلف برئاستها منذ عام ،بعد صراع وفراغ سياسي ورئاسي استمر سنوات وأشهراً عديدة لاختيار رئيس للجمهورية اللبنانية، وسببه صراع قوى داخلية بين الاحزاب والقوى السياسية في لبنان.

وأعتقد ان الشخصية السنية التي سوف تقبل رئاسة الحكومة بعد الحريري سوف تكون شخصية مجازفة بالكثير خاصة في ظل الحرب السعودية الايرانية الباردة في هذه الايام ،هذا اذا وجدت هذه الشخصية.

لا شك ان الاستقالة تثير تساولات عديدة ،ولكن اعتقد ان المنطقة والاقليم كالرمال سريعة التحرك،التي سوف تشهد نتيجة هذه الحركات تغيرات عدة.

أن الشعب اللبناني وهذا الذي اتضح بعد الاستقالة ،بكافة اطيافه وتياراته ،كان ضد التدخلات الايرانية من خلال حزب الله ، خاصة في لبنان ،والواضح ايضا للعيان ان أيران شكلت ما أسميه (بالبدر الشيعي) وتتدخل بالمنطقة كما تريد ،بدءاً من لبنان مرورا بسوريا والعراق والبحرين واليمن وانتهاء في جيبوتي .

أيضاً من اسباب التغيرات التي من الممكن ان تحدث بالمنطقة ان الرئيس الامريكي الحالي ،لايرغب بأبقاء نظام أيران،وأفسر ذلك واحلله بأنه سوف يكون هناك تحركات مقبل عليها الداخل الايراني ،اما بثورة أو بحرب خارجية كما حدث في العراق قبل 15 عاماً تقريبا .

منطقتنا مقبلة على تغيرات كبيرة واحتكاكات عسكرية ،وسياسية ممكن أن تؤدي الى حرب طاحنة مستقبلا


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية