اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تمكين اللاجئين ودمجهم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/22 الساعة 00:32
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

ضمن العناوين التي سجلتها الصحف على لسان المجلس الاقتصادي والاجتماعي تمكين اللاجئين في مجال العمل ودمجهم في نطاق الاقتصاد المنظم وليس الانتفاع.
هذه السياسة تطابق تماماً ما تطلبه دول الاتحاد الاوروبي كثمن لتبسيط قواعد المنشأ والسماح للصادرات الأردنية بدخول السوق الأوروبية.
رغبة الاتحاد الأوروبي في تثبيت اللاجئين السوريين في مواقعهم الحالية وإعطائهم اولوية العمل في السوق النظامي وخاصة في الشركات الصناعية ، يقصد به أن يظلوا بعيدين ، فلا يحاولون الهجرة إلى أوروبا.
مطلوب من الشركات الصناعية الأردنية أن يكون 15% على الأقل من عمالها من اللاجئين السوريين ، وترتفع النسبة إلى 25% بالتدريج ، أما الشركات الصناعية التي لا تلتزم بهذه الشروط فلا يسمح لها بالوصول إلى السوق الأوروبية.
الاتحاد الأوروبي لا يحمل همّ الأردن الذي ينوء تحت عبء أكثر من مليون لاجئ سوري ، ولا يهمه أن البطالة بين العمال الأردنيين تزيد عن 18%.
دوافع الاتحاد الأوروبي في مجال دمج اللاجئين في نطاق الاقتصاد الأردني المنظم مفهومة ، وقد أشرنا إليها أعلاه ، فما هي دوافع المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، ولماذا يريد تمكين اللاجئين في مجال العمل ودمجهم في نطاق الاقتصاد النظامي.
يعرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن سياسة الأردن تقتضي تسهيل عودة اللاجئين إلى بلادهم ، وهذا ما يحصل حالياً ولكن ببطء شديد.
على العكس من ذلك فإن المفروض أن تقدم الحكومة مزيداً من الحوافز لتسهيل عودة اللاجئين وليس دمجهم وتحويل وجودهم في الأردن إلى وجود دائم.
بقي لدي مساحة كافية للإشارة إلى موقف المجلس ضد زيادة الضرائب والرسوم خوفاً من أن تعمق حالة الركود وتولد مخاطر إضافية.
المعسكر المناوئ للضرائب وجد الآن دعماً يستحق التصفيق.
المجلس يعلم أن الضرائب بجميع أشكالها المباشرة وغير المباشرة لا تزيد عن 25% من الناتج المحلس الإجمالي ، وأن ضرائب الدخل بالذات لا تأخذ أكثر من 4% من الناتج المحلي الإجمالي ، وأن 97% من الأفراد معفيون من الضريبة لأن دخولهم لا تزيد عن ألفي دينار في الشهر.
إذا لم يكن هذا كافياً فإن الملجس يأخذ موقفاً قوياً ضد برنامج الإصلاح الاقتصادي بحجة أنه زاد تعقيدات مشكلة النمو ، الامر الذي يضع المجلس في صف المعارضة المتطرفة ومعكسرالرفض.
الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/22 الساعة 00:32