اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«كلاب» في عمّان تعاني من الوحدة.. هكذا فعل أصحابها (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/21 الساعة 19:00
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - محمد فضيلات - اصطحبت العشرينية ميساء، عصر أمس الجمعة، كلبها من نوع هسكي، إلى تجمع في العاصمة الأردنية عمّان لمحبي ومربي الكلاب، آملة في أن يكوِّن كلبها البالغ من العمر عاماً ونصف العام علاقات جديدة.

تقول "كلبي يعاني من الوحدة، أحضرته اليوم كي يتعرف على غيره من الكلاب ويكوّن صداقات معها".

وكذلك ترى ميساء في التجمع فرصة للتعارف بين مربي الكلاب، والاطلاع على أنواع جديدة منها، والاستفادة من النصائح المتعلقة بتربيتها.

وقد شارك في التجمع السادس من نوعه العشرات من مربي ومحبي الكلاب في الأردن، مصطحبين معهم كلابهم التي يحيطونها بكثير من العناية والاهتمام.

وتأسست مجموعة محبي ومربي الكلاب في الأردن (ليال دوغز)، في مارس/آذار من العام الماضي، وفقاً لمراد عمرو، أحد المؤسسين، الذي يلخص هدف التجمع بـ"زيادة التواصل بين مربي الكلاب، وتبادل الخبرات، وتثقيفهم لأفضل طرق الرعاية والتدريب". ويشير عمرو لـ"العربي الجديد" إلى أن المجموعة، غير المرخصة، تنشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويقول "نعقد تجمعاتنا في قاعات وملاعب نقوم باستئجارها لساعات محدودة".

وقدم مدربون وأطباء بيطريون نصائح للمشاركين حول أهم الأمور الواجب اتباعها قبل اقتناء الكلاب، وطرق تدريبها، وعلاجها، واللقاحات ومواعيدها، فيما نظمت فقرة خاصة بالأطفال تهدف إلى تعزيز ثقافة الرفق بالحيوان. وجرى خلال التجمع تنظيم عروض تدريبية ومسابقات لاستعراض جمال الكلاب.

راكان السخني حضر إلى التجمع برفقة زوجته ووالدته، مصطحبين معهم كلبين من نوع (غريت دان)، هما زورو البالغ من العمر ثلاث سنوات، وابنته سموكي البالغة سبعة أشهر، وكلبا ثالثا من نوع جيرمن شيبرد.

بدأ السخني تربية الكلاب عندما كان في السابعة من عمره، ويقول لـ"العربي الجديد": "تعلمت تربية الكلاب من والدتي، والآن أنا ووالدتي وزوجتي نقوم بتربيتها". يقول "زوجتي لم تكن تحب الكلاب، كانت تحب القطط فقط ، لكنها الآن تحب الكلاب أكثر من القطط"، مشيراً إلى أنهم يربون الكلاب والقطط داخل المنزل، وأن الكلاب والقطط تعيش بسلام دون أي صراعات.

يكشف السخني أن غالبية أصدقائه من مربي الكلاب، وهو يتعرف عليهم عندما يخرج لتمشية كلابه، يقول "عندما أصادف شخصا معه كلب أتحدث معه وكثيراً ما تتطور العلاقة لتصبح صداقة".

عماد خريس الذي حضر إلى التجمع مصطحباً معه كلبه من نوع جيرمن شيبرد، يرى في التجمع فرصة لتبادل الخبرات بين مربي ومحبي الكلاب، والاطلاع على أنواع جديدة من الكلاب.

سامي سهلب أحد أعضاء مجموعة (ليال دوغز)، يؤكد أهمية أن يتمتع مربو الكلاب بالمهارات الكافية للتعامل مع كلابهم، ويقول إن "الكلب يحتاج إلى بيئة صحية من ناحية الأكل والنظافة ومن ناحية التدريب، حتى لا يتحول من مصدر سعادة لصاحبه إلى مصدر قلق".

ومن أهداف المجموعة، بحسبه، توعية الناس للرفق بالحيوانات عموماً والكلاب خصوصاً، منتقداً الحملات التي تقوم بها البلديات في الأردن للقضاء على الكلاب الضالة، التي يجري إعدامها بالرصاص أو السم، ويضيف أن "ما يحدث حرام". ويشير في حديثه لـ"العربي الجديد" إلى تعامل المجموعة مع عشرات حالات الكلاب المصابة التي يجري التبليغ عن مكان وجودها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يقوم أعضاء من المجموعة بمعالجتها والبحث عن مهتمين بتربية الكلاب لتبنيها. العربي الجديد



مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/21 الساعة 19:00