اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مشروع رصد وفيات الأمهات وجمعية المستشفيات الخاصة ينظمان ورشة تدريبية حول نظام الرصد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/18 الساعة 12:28
وفيات,مدار الساعة,وزارة الصحة,صحة,الجامعة الأردنية,قانون,تبليغ,وفاة,

مدار الساعة - نظم المشروع الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة ورشة عمل تدريبية على مدى يومين حول آلية العمل الخاصة بتطبيق نظام الرصد والاستجابة لوفيات الأمهات.

وشارك في الورشة محاضرون من وزارة الصحة والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية ومشروع النظام الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الأمهات والخدمات الطبية الملكية والجامعة الأردنية.

حيث يأتي نظام الرصد والاستجابة لوفيات الأمهات ليساهم في تطبيق النظام رقم 10/ لعام 2015 الصادر استنادا الى قانون الصحة العامة الذي أقرته وزارة الصحة والذي نص على الزامية الابلاغ عن جميع وفيات النساء ممن تتراوح أعمارهن ما بين (15-49) عاماً في كافة القطاعات الصحية .

وتضمنت الورشة التي عقدت في مقر جمعية المستشفيات الخاصة خلال الفترة من 16-17/10/2017 سلسلة محاضرات تناولت تفاصيل وإجراءات ومواعيد ووسائل التبليغ عن وفيات النساء في سن الانجاب في المستشفيات الكترونياً أو ورقياً إذا ما استدعى الأمر ذلك.

وتشمل الاجراءات قيام ضابط الارتباط في المستشفى متابعة وتجميع جميع حالات وفيات النساء التي حدثت خلال الـ 24 ساعة السابقة في المستشفى وفرز حالات وفيات النساء في سن الإنجاب والابلاغ عن هذه الحالات خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة من حدوث الوفاة الكترونياً على النظام المخصص أو ورقياً إذا استدعى الأمر لمديرية الصحة في المحافظة ومديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة. كما تشمل قيام ضابط الارتباط بإدخال حالات وفيات النساء بشكل يومي على النظام المخصص وإرسال تقرير اسبوعي كل يوم خميس من أيام الأسبوع إلى مديرية الصحة ومديرية الأمراض غيرالسارية في وزارة الصحة بحيث يشمل جميع حالات وفيات النساء في سن الإنجاب والتي حصلت خلال ذلك الأسبوع.

وأعرب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري عن أمله في أن تساهم هذه الورشة التي حضرها ممثلون عن أقسام السجلات الطبية وشؤون المرضى في المستشفيات الخاصة الأعضاء في الجمعية في تحقيق الأهداف المرجوة منها وأهمها دراسة وتحليل المؤشرات والأسباب والعوامل التي أدت إلى الوفاة وسبل الوقاية منها.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/18 الساعة 12:28