اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دمار في اليمن!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/13 الساعة 00:28
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

حرب ضروس تدور منذ سنتين بين إيران والسعودية على أرض اليمن الذي لم يكن سعيداً في أي يوم من الأيام، وهي أفقر بلد عربي، وقد جرى تدميرها لتلحق بسوريا وليبيا وتتفوق عليهما.
يقدر عدد القتلى من الشعب اليمني بأكثر من عشرة آلاف. وتقول الأمم المتحدة أن أكثر من ثلثي الشعب اليمني البالغ 28 مليون نسمة يفتقرون إلى الطعام والماء الصالح للشرب، وربع السكان على حافة المجاعة، ناهيك عن الكوليرا التي تفتك بالاطفال المحرومين من المدارس.
بدأت الأحداث بتقدم الحوثيين الموالين لإيران لاحتلال العاصمة صنعاء حيث تم لهم ذلك بسهولة، ولم تتأخر السعودية كثيراً في الرد، لأنها لا تسمح بوجود إيران على حدودها الجنوبية، إيران التي لن يقنعها أقل من السيطرة عى الأماكن المقدسة في مكة والمدينة.
انطلقت الغارات الجوية السعودية التي كان يعتقد أنها يمكن أن تحسم المعركة، ولكن المعروف أن الحرب الجوية لا تكسب الحروب. وهناك قوة صغيرة سعودية وإماراتية على الأرض اليمنية، ولكن لا يمكن اعتبار أن اليمن تشهد حتى الآن حرباً برية، والمهم أنها لم تستطع حتى الآن أن تعيد نظام اليمن إلى السلطة على كامل اراضي اليمن، ولم تستعد العاصمة صنعاء ذات الأهمية السياسية والرمزية.
في هذه الحرب تم – بقصد أو بدون قصد–تدمير المستشفيات والمدارس والجوامع، وضرب احتفالات وأعراس ومآتم، وعاش الشعب اليمني أسوأ فترة في حياته.
لا يبدو الآن أن هناك ضوءاً في نهاية النفق، فالسعودية تملك من الموارد ما يمكنها من الاستمرار في الحرب الجوية إلى أن تحقق أهدافها، والحوثيون يتلقون معونات إيرانية تمكنهم من الصمود على الأرض.
أميركا ليست بعيدة عن المسرح اليمني، وتحت حكم ترمب شجعت السعودية في البداية على أمل عزل إيران، ثم بدأت تتردد كي لا تتحمل مسؤولية ما يجري في اليمن، مما يعني استمرار الحرب دون الوصول إلى نتيجة واضحة.
العالم العربي يتفرج على ما يحدث في اليمن اكتفاء بالإعراب الشفهي عن الانحياز الطبيعي لجانب السعودية ضد إيران، ولكن دون عمل شيء لوقف الحرب والدمار، أو التدخل لحسم المعركة كجزء من وقف الزحف الإيراني للسيطرة على عاصمة عربية بعد أخرى.
الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/13 الساعة 00:28