اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الشريدة يكشف آلية جديدة وغير تقليدية لجذب السياحة إلى العقبة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/10 الساعة 16:05
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعه - امين المعايطه - كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة عن آلية جديدة وغير تقليدية لجذب السياحة الى العقبة والمثلث الذهبي وترجمة رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بان تكون المنطقة الخاصة مقصدا سياحيا عالميا.

وقال لـ "مدار الساعة" ان سلطة العقبة وبهدف الترويج والتسويق لاستقطاب السياحة الاجنبية ستطرح عطاءات تنافسية للمشغلين السياحيين والمكاتب السياحية للوصول الى اسواق سياحية جديدة وغير تقليدية.

وتشترط العطاءات استقطاب عدد محدد من السياح من السوق المستهدف مقابل تقديم دعم متزايد للمشغل او المكتب السياحي في حالة زيادة عدد السياح عن الرقم المطلوب وبخلاف ذلك فان الدعم سيتم تخفيضه.

واكد الشريدة بان هذه الالية سترتبط ايضا مع عطاءات اخرى لخلق الية تنافسية بين شركات الطيران التي تعمل على نقل السياح باحالة العطاء على شركة الطيران التي تقدم السعر الاقل وبنفس المواصفات والجودة المقدمة التي تضع شروطها السلطة.

ويرافق هذه الخطوات اعادة النظر في المنتج السياحي بكامله وتمكينه وتطويره بما يضمن اطالة فترة مكوث السائح وامضاء فترة زيارة مليئة بالمتعة .

وتخدم هذه الاليات السياحة في الخطة الاستراتيجية ( 2017 - 2025 ) التي تشمل ايضا محوري الاستثمار والتجارة لرفع العدد الاجمالي للسياح من 600 الف سائح حاليا الى مليون سائح عام 2020 ومليون ونصف المليون سائح عام 2025 وزيادة معدل اقامة السائح من 2،6 ليلة حاليا الى 4 ليالي عام 2020 وست ليالي عام 2025 وزيادة عدد الغرف الفندقية من 4650 غرفة فندقية حاليا الى 12 الف غرفة فندقية عام 2025.

واكد الشريدة ان هذه المحاور الثلاثة مرتبطة بالمؤشرات القابلة للقياس وترتكز على الرؤية الملكية للعقبة الخاصة لتكون وجهة سياحية واستثمارية وتجارية على البحر الاحمر لتحقيق استثمارات جديدة في العقبة بقيمة 10 مليار دولار بحلول عام 2025 .

وتطمح الخطة الاستراتيجية الى زيادة عدد المناطق الصناعية من منطقتين الى 5 مناطق عام 2025 وعدد المراكز اللوجستية (المناطق الحرة)من 5 مراكز الى 10 مراكز عام 2025 .
كما تطمح الخطة الى توفير 30 الف فرصة عمل جديدة حتى عام 2025.

وعن ابرز الفرص الاستثمارية التي طرحتها السلطة للاستثمار في المطل والمدينة الرياضية الاولمبية والمجمع الطبي اكد الشريده بان العمل يجري على قدم وساق لتطوير البنية التحتية في مشروع المطل والذي تم تزويده بالمياه ويجري العمل حاليا على جر مياه البحر الى البحيرة الصناعية فيما شارفت الدراسات الخاصة بالمشروع على الانتهاء للبدء تنفيذ الطرق والمارينا والتلفريك .
اما المدينة الرياضية فقد تقدم اليها 12 مستثمرا اجنبيا ومحليا و25 مستثمرا للمجمع الطبي .

واشار الى ان السلطة ستقوم بتزويد هؤلاء المهتمين بوثائق هذه العطاءات .

واوضح الشريدة انه تم تحقيق استثمار بقيمة زادت على مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الماضي وحتى شهر ايلول من العام الحالي تمثل بتوقيع اتفاقية انشاء المجمع الصناعي للاسمدة بكلفة تتجاوز 800 مليون دولار اضافة الى تسجيل 84 مؤسسة استثمارية جديدة برأسمال مسجل زاد على 300 مليون دينار ليصبح عدد المؤسسات المسجلة في السلطة 3991 مؤسسة منذ عام 2001.

ولفت الشريدة الى استحداث ست مناطق استثمارية جديدة في لواء القويرة من شأنها العمل على توزيع مكاسب التنمية وتوفير فرص عمل لابناء الاقليم تتمتع بنفس المزايا والحوافز المتاحة والتشريعات النافذة في منطقة العقبة الخاصة. وتشتمل ثلاث مناطق صناعية و منطقتين لوجستيتين، وواحدة للسياحة البيئية.

وتوفر هذه المناطق الاستثمارية نحو 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين موضحا ان اول منطقة صناعية بمساحة 1200 دونم تم التوقيع على انشائها مع غرفة شينزن الصينية وتم طرح عطاء التصميم لها وسيتم توقيع انشاء اول مصنع للزجاج في تلك المنطقة خلال الاسبوع القادم ما بين شركة مدينة العقبة الصناعية الدولية وغرفة شنزين الصينية بحجم استثمار يصل الى نحو مليار دولار .

وفي مجال التجارة وتطوير واقعها بين الشريدة ان العقبة يجب ان تكون مركزا تجاريا اقليميا من خلال العديد من الاجراءات التي اتخذتها السلطة واولها اعطاء المراكز اللوجستية في العقبة وعددها حاليا خمسة مراكز اعفاء كاملا ومعاملتها على انها مناطق حرة لا تخضع لاي رسوم او ضريبة او جمارك.

وثاني هذه الاجراءات تسريع العمل لاستكمال منظومة الموانيء الجديدة بحلول منتصف العام القادم بكافة مراحلها بدلا من عام 2030.

واشار الشريدة الى ان طاقة مناولة الموانيء للبضائع السائبة سترتفع من 20 مليون طن سنويا في الوقت الحالي الى 40 مليون طن عام 2025 وكذلك زيادة حجم المناولة في ميناء الحاويات من 875 الف الى مليوني مناولة عام 2025.

وبخصوص الميناء الجديد اكد الشريدة ان رحيل الميناء القديم قد بدأ فعليا منذ شهر ايلول الماضي وبشكل تدريجي حتى لا يؤثر او يعيق علميات المناولة. واوضح بان 60 % من طاقة الميناء التشغيلية ستكون في الموقع الجديد خلال شهر كانون ثاني العام المقبل.
وزاد ان رحيل الميناء الى جنوب العقبة سيكتمل شهر حزيران المقبل مؤكدا ان الخطوة الاكثر اهمية بخصوص تعزيز منظومة النقل واللوجستيات تتمثل بربط الميناء الجديد وميناء الحاويات عبر مسار جديد للسكك الحديدية بميناء معان البري الامر الذي سيمكن من تعزيز التنافسية في النقل المينائي ومكانة العقبة بحريا على مستوى الاقليم .

وفيما يخص رفع كفاءة الاداء في سلطة منطقة العقبة الخاصة قال الشريده ان السلطة قطعت شوطا مهما في اعادة هيكلة المنظومة المؤسسية ومع نهاية العام المقبل ستكتمل عملية الهيكلة لتكون متميزة وغير مترهلة.

وعن ادارة مرافق المدينة اعلن الشريدة عن قرب انشاء شركة العقبة لادارة المرافق بصفتها الخلف القانوني لاسواق المدائن وتتبع لسلطة منطقة العقبة الخاصة وتعمل على ادارة كافة المرافق المملوكة للسلطة وفق رؤية عصرية وجودة متقدمة لتقديم امثل الخدمات للمواطنين والسياح على حد سواء.

وفيما يخص ازمة التعليم المدرسي في مدينة العقبة قال الشريدة ان هذه الازمة تراكمية وان السلطة قدمت 17 مليون دينار الى وزارة التربية والتعليم لانشاء مجمع المدارس المركزية في المنطقة الشمالية مشيرا الى انه تم طرح العطاء مؤخرا وان العمل يجري لانجازها.


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/10 الساعة 16:05