إطلاق أسبوع عمّان للتصميم 2017 (صور)

مدار الساعة - تفتح النسخة الثانية من "أسبوع عمّان للتصميم" أبوابها للجمهور اليوم، 6 تشرين الأوّل، بعد عرض خاص جرى الأربعاء الماضي تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله.

وعلى مدار 9 أيّام، تستمر فعاليات الأسبوع في أنحاء عمّان، يتوّجها معرض الهنجر الذي يعرض أعمالاً لأكثر من 100 مصمّمة ومصمّم من الأردن والمنطقة، إضافة إلى معرض الطلاب في جاليري راس العين. كما يعود "حي الحرف" الذي يعقد هذا العام ضمن إنشاء معماري في الهواء الطلق في راس العين ومركز الحسين الثقافي.

يكرّس "أسبوع عمّان للتصميم" فعالياته شعاره هذا العام "التصميم يحرّك الحياة تحرّك التصميم"، وذلك عبر سلسلة من اللقاءات النقاشيّة والمعارض وفرص للتشبيك، إضافة إلى جولات تعريفيّة في المدينة وبرنامج الغذاء.

وعدا عن الفعاليّات الأدائيّة الحيّة التي تقام يوميّاً، يوفّر "حي الحرف" برنامجاً للغذاء يركّز على ثقافة حفظ الطعام في المجتمعات، وذلك عبر تجربة تفاعليّة بعنوان "فن المونة" بتنسيق شرمين صوالحة، المسؤولة عن البرامج الثقافية. إضافة إلى افتتاح أول برنامج أفلام الذي يطلق من خلاله فيلم "الموت بالتصميم" لأوّل مرة في المنطقة.

كما تسنح الفرصة للزوّار بالتفاعل مع مساحة الصنّاع المتنقّلة التي تعود هذا العام على شكل حافلة تجوّلت عبر البلاد في أيلول الماضي، وتبلغ هدفها في عمّان حيث تستقر في راس العين.

وفي الأيّام الأولى من الحدث، يدعى الزوّار إلى التفاعل مع العروض التقديميّة والمشاركة في ورشات العمل المتخصّصة مثل ورشة عمل إعادة استعمال المواد التي تديرها "سيلولوز"، وورشة عمل لتعلّم صناعة الطائرات الورقيّة بقيادة "فاب لاب إربد"، وأخرى حول الطباعة ثلاثيّة الأبعاد يقدّمها "ميكسد دايمنشنز"، وتعلّم صناعة الناي على يد عازفين من "مبادرة ذكرى".

يتوسّع "أسبوع عمّان للتصميم" في نسخته لهذا العام على امتداد المدينة عبر مجموعة معارض فنيّة وافتتاح مساحات إبداعيّة، منها "طراز: بيت وداد قعوار للثوب العربي" الذي يحتضن معرض "الحديقة" لمجموعة نقش ومعرض "مطرّز: فن التطريز التقليديّ" بالتعاون مع مركز الحرف الأردنيّة- الأيدي. إضافة إلى افتتاح معرض "تصاميم من فلسطين" في دارة الفنون، ومعرض "الجودل" في "فن وشاي" بالتعاون مع مبادرة ذكرى.

تنطلق لقاءات "أسبوع عمّان للتصميم" هذا العام يوم السبت 7 تشرين أوّل مع مدير جائزة آغا خان للعمارة فروخ ديراخشاني مع محمّد الأسد من مركز دراسات البيئة المبنيّة والمصمّم ومنسّق معرض الهنجر أحمد حمّيض. يتبع اللقاء عرض لستّ مقابلات مع معماريين أردنيين يناقش كل منهم المشاريع الحاصلة على جائزة آغا خان للعمارة في دورتها الثالثة عشرة العام الماضي. وسيطلق ايضا يوم السبت كتاب عنوانه "ثنائيّة اللغة في التواصل البصري"، والذي يستعرض عدداً كبيراً من المصمّمين العرب الذين يتناولون تحدّيات التواصل ثنائي اللغة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 






التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية