اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

10 أسباب طبية تتسبب بسمنة طفلك

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/29 الساعة 01:21
مدار الساعة,صورة,

من المتعارف عليه طبيا ان وزن الطفل الزائد ،عادة لا يكون سببه -دائما -النظام الغذائي غير الصحي ,هناك أسباب جينية وبيولوجية أيضا..وهي:
مقاومة اللبتين
عندما يكون الطفل يعاني من السمنة يسهل إلقاء اللوم على الآباء. لكن الأسباب الحقيقية التي تكمن وراء زيادة أو نقصان الوزن قد تكون خفية.قد يكون السبب قلة النشاط الحركي أو سوء التغذية أو حتى اللإفراط في تناول الطعام,ويوضح طبيب الأطفال ايبوني هولر في تكساس أقل من خمسة بالمئة من حالات سمنة الأطفال يعود سببها لمتلازمات جينية أو تغيرات غير طبيعية في عمليات الأيض وهذا لا يعني أنها غير موجودة , فيمكن أن مقاومة اللبتين هي السبب في سمنة الأطفال حتى لو كانت حالات نادرة . فالبتين هرمون يفرز في الخلايا الدهنية للجسم وهي التي تخبر الدماغ بشعور الشبع وتساعد على موازنة السعرات الحرارية التي نحرقها والدهون المخزنة في الجسم. . لكن هناك بعض الأشخاص لا ينظم جسدهم اللبتين بصورة صحيحة مما يتسبب بمقاومة اللبتين.و بتعطل هذه المسارات المسؤولة عن الشعور بالشبع واضطربها في الدماغ ستكون النتيجة السمنة.
قصور الغدة الدرقية
مع أن حصولها نادر عند الأطفال لكنها مسئولة عن اكتساب الوزن , هذه الحالة تسبب في إنتاج الغدة الدرقية كمية قليلة من هرمون الغدة التي تنظم عمليات الايض,و ضغط الدم ومستويات الطاقة و وغيرها وعادة ما يتسبب القصور في بزيادة وزن طفيفة وليس السمنة المفرطة,كما يتسبب القصور بمشاكل صحية أخرى مثل الإرهاق والاكتئاب والتي لها دور كبير في السمنة.
الدواء الذي يتعاطاه ابنك
إذا كان طفلك يتناول عقارا طبيا بسبب مرض أو اضطرابات معينة و بدأ يكتسب وزنا جراء تناوله قد يكون الدواء هو السبب فبعض الأدوية تجعلنا نشعر بالجوع وتقلل من عمليات الأيض أو تزيد من احتباس السوائل مما يعمل على زيادة الوزن . ومن الأدوية التي يلاحظ أنها تؤثر على وزن الطفل مضادات الإكتئاب مضادات نوبات الصرع المنشطات التي يتم تناولها عن طريق الفم وبعض مضادات الحساسية
=أمعاء غير صحية .
النظام الغذائي غير الصحي يقود إلى زيادة الوزن عند الأطفال.فالتهام الأطعمة المالحة والحلويات بشكل مستمر تتسبب في اكتساب الطفل كيلوغرامات حتى لو كان نشيطا. لكن ماذا لو عملت جاهدة على تزويد أطفالك بنظام صحي مليء بالفاكهة والخضراوات لكنها لا تؤثر على وزنه؟ قد يكون السبب وراء ذلك مايكروبيم الأمعاء غير الصحي , فقد أظهرت دراسات حديثة أنه إذا لم يكن لدينا بكتيريا نافعة كافية داخل أمعائنا خاصة عند الأطفال سيتسبب ذلك بالسمنة وسيستمر ويتسبب بالسكري ومن ثم سيتسبب بمشاكل صحية أخرى .
فالأغذية المصنعة والمحليات والألوان الصناعية, إضافة إلى استخدام المضادات الحيوية كل هذه الأمور لها دور في تدمير البكتيريا الجيدة والتسبب في نمو البكتيريا الضارة بشكل كبير يمكن إنقاذ الوضع بتغيير النظام الغذائي لطفلك وتضيفي له أغذية غنية بالبروبيونيكس( وهي بكتيريا معقدة تساعد في إخلاء الأمعاء) والبريبونيكس (هي بكتيريا تساعد على خلق بيئة جديدة للبربيوتيكس لتؤدي عملها).مثل اللبن الذي يكون بدون إضافات .
متلازمة كوشينغ أو نقص الكالسيوم
تتسبب هذه المتلازمة بإفراز الجسم لكميات كبيرة من الكروستيرول وهو هرمون ينظم العديد من الأمور مثل ضغط الدم وسكر الدم وتحفزه الغدة النخامية التي لا تعمل بشكل صحيح وتقول طبيبة الأطفال ماري ماكوير الطبيبة والمحاضرة في جامعة ماري لاند يتسبب متلازمة كوشينغ في تبطئ نمو الطفل ويحفز على تخزين الدهون حول الخصر والمعدة .
متلازمة برايد ويلي

متلازمة برايد ويلي إضراب جيني نادر وهو يصيب الأطفال وهو مرتبط بالسلوكيات التي تقود إلى اكتساب الوزن مثل الأكل بشراهة .
وتقول الطبيبة نكيولاس موريس الطبيبة في مركز جوزف الطبي التابع لجامعة مري لاند أن هذا النوع من المتلازمات الاكثر شيوعا في تسببه للسمنة . يبحث الأطباء عنه عند الأطفال الذين بلغوا عامين ويعانون من بنية عضلية ضعيفة وقليلة ويدعى بنقص التوتر العضلي فإذا كان الطفل بين السنتين والست سنوات يعاني من انقص التوتر العضلي وتأخر في التطور الحركي تكون هذه المتلازمة هي السبب خاصة أنها تترافق مع عادات أكل سيئة .

سكري الحمل
النساء اللواتي يعانين من سكري الحمل ومشاكل الحمل التي تسبب ضغط الدم العالي وصعوبة تنظيم السكر يمكن ان تنجب طفلا ذا وزن عال والذي سيستمر معه في مرحلة الطفولة .
الحليب الصناعي
لا يتسبب إعطاء الأطفال الرضع حليبا صناعيا بزيادة الوزن والسمنة المفرطة عند الأطفال عادة لكن بعض خبراء الطب يعتقدون أن هناك صلة بينهما.وتقول الطبيبة ماكغوير أن هناك نظرية تشير إلى أن الأطفال الذين رضعوا من والداتهم لديهم قدرة أكبر في السيطرة الكمية المتناولة على الطعام صناعيا . كما أن كمية البروتين العالية في الحليب الصناعي لديها ارتباط بالسمنة لكن حليب الأم يمكن أن يتكيف حسب حاجة الطفل.

الإكتئاب
وفقا للطبيبة ماكغوير لايتسبب الاكتئاب بالسمنة لكن آثاره المدمرة لها تأثير في اكتساب الطفل الوزن . ومع ذلك حالات السمنة المرتبطة بالاكتئاب قليلة , لكن آثاره السلبية كالأكل بشراهة وعدم الرغبة بالقيام بنشاطات بدنية هي السبب باكتساب الوزن لكن في العادة يكون الأمر عكسيا حيث يصاب الأطفال الذين يعانون من السمنة بالإكتئاب.

الربو والحساسية
لا يتسببان بالسمنة بصورة مباشرة لكنها يمكن أن يؤثرا في وزن الطفل فالأطفال الذين يعانون من الربو والتهاب غشاء الأنف المخاطي يواجهون صعوبة في التنفس مما يحد من القدرة على تحملهم للنشاط البدني الرياضي والتدريبات كما أن السترويدات التي يتم تناولها عن طريق الفم ومضادات الهيستامين التي تعالج هذه الحالات تساهم في زيادة الوزن .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/29 الساعة 01:21