اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العشوش يكتب: اللامركزية.. وفكرة الحكومات المحلية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/20 الساعة 14:44
مدار الساعة,الأردن,نعي,مجلس النواب,

بقلم : سعد فهد العشوش

في عام 2005 وجه جلالة الملك عيدالله الثاني حفظه الله ورعاه خطاباً للشعب الأردني قال فيه : "رأينا أن نعيد النظر في التقسيمات الادارية في المملكة بحيث يكون لدينا عدد من المناطق التنموية أو الأقاليم التي يضم كل اقليم عددا من المحافظات ويكون لكل اقليم مجلس محلي منتخب انتخابا مباشراً من سكان هذا الاقليم ليقوم هذا المجلس بالاضافة الى المجالس البلدية المنتخبة في المحافظات بتحديد الاولويات ووضع الخطط والبرامج المتعلقة بهذا الاقليم بدلاً من اقتصار هذه المهمة على صانع القرار في المركز فاهل الاقليم أدرى بمصالحهم واحتياجاتهم" ... انتهى الاقتباس.

وها نحن اليوم نرى هذه الفكرة وقد تجسدت على أرض الواقع ولمسناها من خلال انتخابات مجالس محلية في جميع محافظات المملكة بهدف تفويض ونقل الصلاحيات من المراكز الى المستويات المحلية واحداث تغيير ملموس في التنمية المحلية وعلى جميع الاصعدة والمستويات.

إن هذه التجربة من شأنها أن تساعد على توسيع المشاركة الشعبية في صنع القرار، كما أن وجود مجالس محلية منتخبة بلا أدنى شك فإنه سيساهم الى حد كبير في تحسين أداء مجلس النواب من خلال تفرغه لواجبه الدستوري في الرقابة والتشريع بينما تتولى مجالس المحافظات الدور التنموي والخدماتي.

تجربة مجالس المحافظات نعول عليها الكثير في المستقبل وعلينا أن لا نتسرع في الحكم على فشلها أو نجاحها، فهذا منوط بقدرة أعضاء المجالس المنتخبة على فهم أدوارهم والقيام بواجباتهم وتحديد أولويات مناطقهم من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.كخطوة نحو الحكومات المحليةومبادئ الحكم الرشيد.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/20 الساعة 14:44