اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

تعريف عيد الأضحى

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/24 الساعة 00:06
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - عيد الأضحى يحتفل المسلمون بالعديد من المناسبات الدينية والتي يحيونها بمظاهر تتشابه في مختلف البقاع الإسلامية إن لم تكن ذاتها، ومن ضمن هذه المناسبات عيد الفطر السعيد الذي يتلو صيام شهر رمضان، وعيد الأضحى المبارك الذي يتلو صيام تسع أيام من شهر ذي الحجة لغير الحاج، وفي مقالنا هذا فإنّ محور حديثنا سيكون عيد الأضحى المبارك ومسمّياته وسبب تشريع الأضحية إضافة إلى مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك. تعريف عيد الأضحى المبارك يصادف العاشر من شهر ذي الحجة، وهو العيد الثاني في الإسلام بعد عيد الفطر، ويطلق عليه اسم "عيد النحر" لأنه يتمّ فيه نحر أضحية تقرباً لله عزّ وجل تقرباً منه وطلباً لرضاه، كما يُعدّ النحر سنّة مؤكدة بإجماع العلماء والفقهاء، ومدّة هذا العيد هي أربعة أيام على متوالية، يتبادل فيها المسلمين التهنئة.

مسميات أخرى لعيد الأضحى تختلف مسميات هذا العيد من دولة إلى أخرى ولكنّ القصد واحد، ففي دول المغرب العربي على سبيل المثال يدعون هذا العيد بـ "العيد الكبير" نظراً لطول مدة الاحتفال فيه، أمّا في جزيرة العرب فيسمى بـ"عيد الضحية " لأنه يتمّ ذبح أضحية فيه، أمّا في إيران فيطلق عليه "عيد القربان" لأنّه يتم فيه الامتثال والاستجابة لأمر الله ، في حين أنّ "عيد الحجاج" هو المصطلح الذي يطلقه سكّان البحرين على هذا العيد، لارتباطه بإتمام الحجاج أهم مناسك الحج وهي وقفة عرفة.

سبب تشريع الأضحية سنة النحر أخذتى من صلتنا الدينية بسيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث رأى في منامه رؤيا مفادها أنّ الله عز وجل قد أمره بذبح ولده إسماعيل عليه السلام، ولكون سيدنا إبراهيم أحد أنبياء الله فكان لزاماً عليه الامتثال لأوامر الله ومشيئته، وكذلك الحال مع سيدنا إسماعيل عليه السلام الذي استجاب للأمر الرباني، وعندما همّ سيدنا إبراهيم بذبح ابنه شاءت العناية الإلهية أن تفتديه بكبش عظيم، ومنذ ذلك الوقت فقد أصبح المسلمون يحتفلون بهذه الحادثة تخليداً لذكراها واحتفالاً بها عن طريق ذبح أضحية تتمثّل بخروف، أو بقرة، أو ناقة وغيرها والتصدّق بجزء من لحمها لصالح الفقراء والمحتاجين والأٌقارب.

يكون ذبح الأضحية بعد صلاة العيد ومدّة الذبح تستمرّ طوال أيام العيد أي بدءاً من يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق الثلاثة التالية ليوم النحر. مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك تزيين الحارات والشوارع. التطيب والاغتسال. اللباس الجديد. أداء صلاة العيد في المسجد ويستحبّ الذهاب للمسجد مشياً على الأقدام لنيل الأجر والثواب العظيم في كل خطوة. صلة الأرحام وتبادل التهنئة. تقديم العيدية لا سيما للأطفال. تقديم الكعك والحلويات كالمعمول.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/24 الساعة 00:06