اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ملاحظات من مواقع التواصل الاجتماعي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/23 الساعة 00:08
مدار الساعة,المنح,الاردن,الأردن,

محمد داودية

نشر على مواقع التواصل الاجتماعي اقوال وحِكَمٌ ومأثورات، تنسب الى الرسل والخلفاء والاباطرة والملوك والزعماء والقادة. وكثيرا ما نلاحظ تحريفا هنا واجتزاءً هناك يُخِل بالمعنى إخلالا كليا.

الإمام علي قال عكس ذلك

يُلصَقُ بالإمام علي، كرّم الله وجهَه قولٌ: «احذروا الجائعَ اذا شبع والغنيَ اذا جاع». ولو دققنا قليلا لاكتشفنا ان هذا القول، المعادي للفقراء، المنتقص من كراماتهم، المنحاز الى الأغنياء، لا يمكن ان يصدر عن الإمام وهو الذي قال: «لو كان الفقر رجلا لقتلته». الامام علي قال: «احذروا صولة الكريم إذا جاع، وصولة اللئيم إذا شبع».

الإمامُ علي يُنبّه الى مخاطر تجويع الكرام (والكرامُ اغنياءٌ وفقراء) ويحذر من اللئام اذا تمكنوا.

حرف واحد إرضاء لإيران

عندما اتفقت الدول الخليجية الست على إنشاء مجلس تعاون فيما بينها، وقفت عند الاسم مطولا واستقر الإجماع على تسمية المجلس: (مجلس التعاون لدول الخليج العربية) فعادت كلمة «العربية» على الدول وليس على الخليج. ولو أنها لم تراعِ ايران، وتخشى أن تسميه «الخليج العربي»، لكانت التسمية: (مجلس التعاون لدول الخليج العربي).

غزوتا «الخوين»

العقيدة القتالية التكفيرية، هي التي كانت تحرّك الوهابيين في غزوتيهم الدمويتين لبلادنا، سنتي 1922و1924 فقد كان هؤلاء الغزاة المتوحشون، الذين بقروا بطون الحوامل، وأعمَلوا السيفَ في كل الكائنات الحية على ثرى الاردن، قد تشربوا عقيدة تكفير أبناء شرقي الأردن، وأنهم انما يغزون بلادنا لمقاتلة الكفار، على أساس أننا لسنا مسلمين، وكان من نشيدهم في الغزوتين الهمجيتين:

يا حلا ذبحة عدوّ الله

خمس الفرايض مرجيّها.

ينبغي في هذا المقام ان نزجي اطيب التحايا الى قبيلة الوطن قبيلة بني صخر «حمر النواظر» التي تلقت الفوج الأول من الغزاة الذين دنسوا ثرى بلادنا، وتصدت لهم، وهزمتهم شر هزيمة، بتعاون عشائر البلقاء وعشائر الأردن وتضحياتهم الجسام.

جِدْ لأخيك عذرا

كان أحدُ رجال العرب أجودَ مَنْ في زمانه فقالت له امرأته يومًا: ما رأيت قوما أشدّ لؤْمًا من إخوانك وأصحابك.

قال: ولم ذلك ؟

قالت: أراهم إذا اغتنيت لزِمُوك، وإذا افتقرت تركوك.

فقال لها: هذا والله من كرمِ أخلاقِهم، يأتوننا في حال قُدرتنا على إكرامهم، ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بحقِّهم!!

لكل جسم زوايا ومساقط رؤية عديدة. يعتمد على ما لدى الناظر من إيجابية او سلبية. الزوجة وصفت واقع الحال الذي رصدته وكانت صادقة في الربط بين زيارة قومه حين ميسرة واكفاؤهم عنه حين معسرة. اما الزوج فقد تعدّى الى نيته، وقاس عليها لا على نوايا الآخرين.

ظلت العرب تقول: ظُنَّ بأخيك خيرا.

البعرةُ تدلّ على البعير والأثرُ يدل على المسير

كثير من المحتالين الانتهازيين الوصوليين، الذين يترشحون للانتخابات، كل انتخابات، من اجل «الخدمة العامة المنزّهة عن المصلحة والهوى والغرض»، انما يعملون ضد انفسهم، حينما يذكروننا بأن الصوتَ امانة. فيدعوننا بذلك إلى انتخاب الصالح والكفؤ والقوي الأمين.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/23 الساعة 00:08