اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

خريف تاريخي مبكر !!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 00:54
مدار الساعة,ثقافة,ميديا,

ثلاث علامات تميزت بها ازمنة الانحطاط في تاريخنا، هي على التوالي تغليب الكم على النوع والنظر الى الخارج لا الى الداخل واخيرا سخرية الجاهل من العارف لأنه يضيّع جهده ووقته سدى ولهذا قيل ذات انحطاط عربيّ ان من تورط بالثقافة ادركته المهنة وبالتالي اصبح ضحيّتها! وحين نراجع مراحل الانحطاط نجد ان الاهتمام بالشكل في كل المجالات كان على حساب المحتوى والمضمون، ففي الادب تطرد الموضوعات والمحاور الجدية لصالح الحذلقة والتلاعب بالمفردات، وفي السياسة ينصرف الناس عن كل ما له صلة بالقضايا العامة، وتستغرقهم شجون ذاتية ويصبحون غرباء في عقر اوطانهم!

وقد سبق لابن خلدون الذي لم يقرأه غير القليل من احفاده ان أنذر الدولة بالافول وبلوغ خريفها اذا تورطت بكل ما يأخذها بعيدا عن دورها، وربما كان سبّاقا الى تعريف الدولة الفاشلة وقبل تشومسكي بعدة قرون!، وحين نقرأ ما كتبه المؤرخون عن الدولة العباسية مثلا بدءا من العصر الذهبي حتى خريف الافول نجد ان ما حدث فيها لم يكن استثناء من التاريخ، وانه قابل للتكرار لكن على نحو يزاوج بين الكوميديا والتراجيديا وبين الضحك والبكاء!

وفي عصر الانحطاط تنصرف النخبة عن دورها لتسطو على ادوار ليست لها بل هي مضادة لوظيفتها التاريخية، فهي مثلا تحترف التبرير والتزوير تلبية لما تراه من مصالحها، وشعارها الذي لا تجهر به هو أعشنا اليوم
وأمِتنا غدا، أوليأت من بعدنا الطوفان !! وفي هذا الطلاق البائن بين الخاص والعام تسقط قضايا منها ما هو مصيري، وتغيب حاسة النقد بحيث يتاح للجميع ان يدّعوا المعصومية .

اما اخطر ما يفرزه الانحطاط فهو سيطرة الاستثناء على القاعدة والشاذ على السويّ، بحيث يصبح الوعي عبئا على من يُبتلى به، ويتمنى ما تمناه ابن مقبل وهو : ما اطيب العيش لو ان الفتى حجر! لكن العزاء الباقي والذي قد يولد من رحمه الرّجاء هو ما من انحطاط دام وما من خديعة استمرت ولو كان الامر كذلك لاستمرت روما حتى هذا الصباح تحكم هذا الكوكب !!!

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 00:54