اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ابو غنيمة: نقابة المهندسين الزراعيين تدرس ايجاد شريحة تقاعدية جديدة بقيمة 700 دينار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 18:03
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة ان النقابة تدرس ايجاد شريحة تقاعدية جديدة بقيمة 700 دينار الى جانب الشرائح المعمول بها حاليا (200-300-500) وذلك بناء على نتائج الدراسة الاكتوارية التي ستجريها النقابة العام المقبل.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة السبت للحديث عن انجازات النقابة ان النقابة تسعى لرفع المعونة العاجلة من ستة الاف دينار الى سبعة الاف دينار الاف دون ترتيب أي اضافات على قيمة الاشتراكات المالية للاعضاء.

أكد ابو غنيمة ان صندوق التقاعد آمن وبتحفظ شديد حتى العام 2033، وان المجلس عندما تسلم مهامه كانت نقطة الامان حتى العام 2021.

وقال ان القطاع الزراعي في المملكة قطاع حيوي وواعد ويمتلك الكثير من الميزات التي تجعله ركيزة للأمن الغذائي ورافعة للنمو الاقتصادي.

واشار ابو غنيمة الى ان القطاع الزراعي في هذه الفترة يمر بأسوأ اوضاعه، لافتا ان القطاع الزراعي يعاني من رفع اسعار مستلزمات الانتاج وقلة العمالة الزراعية الوافدة، وتراجع المساحات المزروعة. واوضح ان النقابة
وبالتعاون مع وزارة العمل ابتكرت مشروع برنامج تدريب وتشغيل العمالة الزراعية في القطاع الزراعي، والعمل على احلال العمالى الزراعية الوطنية بديلا عن العمالة الوافدة.

وبين ان المشروع تم في مرحلته الاولى بالتعاون مع صندوق التعليم والتشغيل والتدريب المهني والتقني، وبعدد مشاركين 85 مشارك في منطقة الاغوار كمرحلة أولى.

وفي مجال برامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، اشار ابو غنيمة انه تم رفع مكافاة تدريب المهندسين الزراعيين حديث التخرج من 175 الى 250 دينار، ورفع مكافاة تدريب المهندسين الزراعيين حديث التخرج من250 الى 290 دينار.

ونوه الى انه استفاد 37 مهندس ومهندسة من برنامج تدريب حديثي التخرج في القطاع الحكومي للعام الجاري، واستفاد 207 من المهندسين الزراعيين من تدريب حديثي التخرج في القطاع الخاص.

ولفت ان النقابة تستقبل 1200 خريج من كليات الزراعة سنويا، في ظل تقلص فرص التدريب والتشغيل ووجود فجوة بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل.

وبين ان النقابة تسعى الى تحويل كليات الزراعة الى كليات هندسة زراعية، مما يتطلب اعادة النظر بالخطط الدراسية في الجامعات، بهدف تخريج طلبة صانعين لفرص العمل وليس باحثين عنها، لافتا ان النقابة شكلت لجنة برئاسة وزير الزراعة السابق د. رضا الخوالدة لهذا الخصوص.

واشار ابوغنيمة الى دور النقابة في تمتين المواد المتعلقة بالاراضي الحرجية في قانون الزراعة والى دورها في قضية اراضي دبين وانتزاعها وعودا باعادة 248 دونما من الاراضي الحرجية الى املاك الدولة لتجنب وقوع مجزرة بحق الاشجار المعمرة فيها.

ولفت ان النقابة ستطلق نظام تصنيف الخبراء ومنح الرتب المهنية للمهندسين الزراعيين بناء على خبراتهم بالتزامن مع يوم المهندس الزراعي في التاسع من ايلول.

واشار الى النقابة ستبدأ العمل بمحطتها للزراعة الاصيلة والمستدامة في منطقة الكرامة، والتي ستكون نموذجا للزراعة الحديثة والقرية السياحية التراثية.

كما تحدثت عضو مجلس النقابة م.هنادي سعيد عن العيادة التغذوية التي تقيمها النقابة بشكل دوري، وتعاونها مع مديرية الدرك في اقامة تلك العيادة.

وتم خلال المؤتمر الصحفي اطلاق التحديثات على البوابة الالكترونية للنقابة والاعلان عن اضافة خدمات جديدة من خلالها، بالاضافة الى قرب الانتهاء من ايجاد تطبيقات خاصة بالنقابة على الاجهزة الخلوية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 18:03