اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 9 أشهر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 10:03
أسعار الذهب,مدار الساعة,اقتصاد,قائمة,

مدار الساعة - قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 9 أشهر، الجمعة، بعد أكبر نزوح شهدته الأسهم العالمية إلى الملاذات الآمنة في 10 أسابيع، وفق بيانات بنك "أوف أمريكا ميريل لينش".

ذلك أدى أيضاً -بحسب البنك الأمريكي- إلى تراجع الدولار بفعل حالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وهجوم إسبانيا.

ولامس سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له منذ 9 نوفمبر، عند 1300.80 دولار للأوقية (الأونصة)، وجرى خلال الجلسة تداول المعدن النفيس مرتفعاً 0.8% عند 1298.51 دولاراً للأوقية.

وصعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة، تسليم ديسمبر، 1% إلى 1305 دولارات للأوقية، كما نزل الدولار إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر أمام الين الياباني، الذي يعتبر ملاذاً آمناً كالذهب في أوقات الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

وانخفضت الأسهم العالمية للجلسة الثانية على التوالي مع إقبال المستثمرين على السندات الألمانية والأمريكية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 1% إلى 17.17 دولاراً للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في شهرين، عند 17.25 دولاراً للأوقية.

وارتفع البلاتين 1.2% إلى 974.80 دولاراً للأوقية، متجهاً لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية توالياً، في حين لامس البلاديوم أعلى مستوياته في 16 عاماً عند 934 دولاراً للأوقية، قبل أن يتخلّى عن بعض مكاسبه ليجري تداوله مرتفعاً 0.2% عند 927 دولاراً للأوقية، ويتّجه صوب تحقيق زيادة أسبوعية تقارب 4%.

وأظهرت البيانات الأسبوعية للبنك، التي ترصد تدفقات الأموال على مدار أسبوع، أن المستثمرين سحبوا 1.3 مليار دولار من صناديق الأسهم، مع تركز التخارجات من الخميس إلى الاثنين، بعد تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال بنك أوف أمريكا إن المستثمرين اتجهوا إلى ما يعتبرونه ملاذات آمنة في السندات التي جذبت 3.5 مليار دولار، والمعادن الثمينة التي استقطبت 500 مليون دولار في أكبر تدفقات تسجلها في عشرة أسابيع.

وتصدرت الأسهم الأمريكية مجدداً قائمة الأسهم التي تحمّلت العبء الأكبر لعمليات البيع، وبقيمة بلغت 4 مليارات دولار، كما سجلت أسهم الأسواق الناشئة أول تدفقات خارجة في 22 أسبوعاً، لتخسر 1.6 مليار دولار في الوقت الذي عزف فيه المستثمرون عن الأصول عالية المخاطر.

وما زال المستثمرون يفضلون الأسهم الأوروبية واليابانية، التي جذبت 500 مليون دولار و2.5 مليار دولار على الترتيب خلال الأسبوع، في حين جذبت اليابان أكبر تدفقات في 20 أسبوعاً.

(وكالات)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/19 الساعة 10:03