اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العمالة السورية والمصرية بالأردن.. تنافس على فرص العمل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/16 الساعة 11:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - دخلت العمالة السورية، قطاع البناء في الأردن، بعد أن كان طوال عقود ماضية حكراً على المصريين، وسط عزوف المواطنين الأردنيين عنه نظراً للمشقة العالية لطبيعة العمل بهذا القطاع.

والأربعاء الماضي، قالت منظمة العمل الدولية، إن الأردن بدأ بإصدار تصاريح عمل للاجئين سوريين عاملين في قطاع البناء، تكون غير مرتبطة بصاحب عمل معين.

وبذلك، تكون العمالة السورية دخلت أحد أكثر القطاعات حيوية للعمالة المصرية في الأردن، إلى جانب قطاع الخدمات والمطاعم.

إلا أن مختصين في سوق العمل بالأردن، يرون أن تأثير انتشار العمالة السورية في قطاعات مهنية وحرفية بالمملكة سيكون محدوداً على العمالة المصرية، التي تسيطر على عدة قطاعات منذ عقود بسبب إحجام الأردنيين عن العمل بها.

وبحسب المنظمة الدولية، بلغ عدد السوريين الذين يحملون تصاريح عمل من 4 آلاف في ديسمبر/كانون أول 2015 إلى 40 ألفاً في الشهر ذاته من العام الماضي (2016).

وتقدر العمالة المصرية في الأردن بنحو 390 ألفا وبنسبة 6.6 بالمائة من عدد السكان، وتشكل هذه العمالة ما نسبته 61.6 بالمائة من إجمالي العمالة الوافدة المسجلة، بحسب دائرة الإحصاءات العامة.

وقال مختصون في أحاديث مع الأناضول، إن سمات العمالة السورية تختلف اختلافا جذريا عن المصرية، التي تركز في أعمالها على البناء والزراعة وخدمات الطعام.

ويبلغ عدد العمال غير الأردنيين في سوق العمل داخل المملكة، نحو 1.4 مليون، "وهو رقم مساو لعدد العمال من المواطنين".

قطاعات مختلفة

وقال المستشار العمالي حمادة أبو نجمة، الأمين العام السابق لوزارة العمل ، إن "للعمالة السورية في الأردن سمات وخصائص تختلف عن العمالة المصرية".

وبين أبو نجمة في حديثه مع الأناضول، أن السوريين يظهرون بشكل ملفت في مهن تحتاج إلى حرفية عالية، بينما يتركز المصريون في قطاعات أعمال البناء الشاقة أو الزراعة أكثر من القطاعات الأخرى".

وأشار إلى أنه "في حال تواجد السوريين في قطاعات يقبل عليها المصريون، فإنهم غالبا ما ينفذون الأعمال لحسابهم الخاص أو بنظام المقاولات".

أعمال بناء

من جهته، قال زهير العمري رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان، إن "السوريين يعملون في الأردن بمهن توفر لهم الراحة البدنية، مقارنة بالوظائف التي يقبل عليها المصريون، والتي تحتاج إلى مجهود جسماني عال، مثل أعمال البناء وحديد التسليح، التي ارتبط تنفيذها بهم منذ عقود".

وأضاف العمري في حديثه مع الأناضول، أن السوريين متواجدون في هذه المهن بالأردن منذ عقود، حتى قبل الأزمة في بلادهم (في 2011)، مثل أعمال النجارة والبلاط وأعمال التمديدات الصحية.

وأشار إلى أن أي منافسة للعمالة السورية والمصرية، فإن صاحب العمل سيلجأ للعامل الأقل أجراً، وهو المصري.

تصاريح أمنية

وقال أسعد القواسمي نقيب تجار الألبسة، إن "العمالة السورية باتت تستحوذ على وظائف كانت شبه مخصصة للمصريين مثل التحميل والتنزيل، إذ باتوا يستحوذون على نحو 40 بالمائة من فرص المصريين في هذا القطاع".

وأضاف القواسمي، في حديثه مع الأناضول "السوريون باتوا ينتشرون ولكن بشكل محدود في مشاغل الألبسة والمصانع، وبما يقارب 20 بالمائة مقابل الأردني، وذلك ضمن التزام الأردن بمخرجات مؤتمر لندن والتزام الأردن بتوظيف نحو 200 ألف سوري".

ورأى القواسمي أنه وفي ظل تسهيل إجراءات توظيف السوريين في عدة قطاعات، يفترض على الحكومة في المقابل تنظيم عملهم بما يضمن استمرارية وجودهم بالعمل وأهم ذلك، إصدار تصاريح أمنية تضمن استدامة عملهم بالوظيفة".

وبدأ الأردن إصدار تصاريح عمل للاجئين سوريين العاملين في قطاع البناء، تكون غير مرتبطة بصاحب عمل معين أو بمنصب محدد وفقا لما قالته منظمة العمل الدولية في أحدث بياناتها حول الأردن.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين لدى الأردن نحو 1.3 مليون وفقاً للحكومة، بينهم 657 ألف مسجلون لدى المفوضية، ويعيش معظمهم في مناطق حضرية.

الاناضول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/16 الساعة 11:21