اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مفهوم تنظيم الأسرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/15 الساعة 01:24
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تنظيم الأسرة تُعتبر وسائل تنظيم الأسرة الطّريقَ الآمن الذي يتّخذهُ الزّوجان في تقنين عمليّة الإنجاب، وذلك للعديد من الاعتبارات التي تخصُّ الأسرة؛ كالوضع الماديّ، أو الاجتماعيّ، أو الوضع الصّحيّ المُتعلِّق بالزّوجَين، كما أنّها تعود بالفائدةِ الكبيرةِ على اقتصاد الدّول من ناحية عدم وجود ضغوطاتٍ اقتصاديةٍ تُرهق ميزانيّات الدّول في توفير كافّة الموارد الصحيّة، والتّعليميّة، والغذائيّة، والخدميّة للأعداد المُتزايدة من المواليد في كل عام. مفهوم تنظيم الأسرة يُقصد بمفهوم تنظيم الأسرة الوسائلُ التي تُساعد على المُباعدةِ بين الأحمال لفترةٍ زمنيّة مُعيّنة؛ بحيث تكفل هذه الوسائل منع حدوث حملٍ لفترةٍ محدّدة، وبمجرّد التّوقّف عن استخدامها تعود الأمّ للإنجاب بشكلٍ طبيعيٍّ دون حدوث أيّة مضاعفاتٍ جانبيّة تضرُّ بصحّتها، أو تمنعها من الحمل عندما ترغب بذلك.

يكون قرار استخدام هذه الوسائل بناءً على رغبة الزّوجين معاً في تأخير الحمل، وبما يتناسب مع ظروفهما الاجتماعية، والاقتصادية، والصّحيّة، وبما يضمن صحّة الأمّ والجنين، وهذه الوسائل تُقدّمُها مراكز الأمومة والطّفولة في مديريّات الصّحة المنتشرة في كافّة أنحاء العالم، والتي تُوفّر خدماتها بأجورٍ رمزيّةٍ، وبشكل مستمرّ.

أهمية وسائل تنظيم الأسرة تُقلّل من احتماليّة وفيّات الأمّهات والأجنّة أثناء الحمل، وبعد الولادة. تُحافظ على صحّة الأمّ من أثر الولادات المُتكرّرة عليها، من ناحيةٍ صحيّةٍ، وجسديّةٍ، ونفسيّة. تمنع حدوث الحمل عند السيّدات اللواتي يُعانين من مشاكلَ صحيّةٍ خطيرة، وقد يؤدّي الحمل بهنّ إلى الوفاة المُحقّقة. تُوفّر فرصاً أفضل لنموِّ الأطفال، والحصول على الرّعاية والاهتمام من قِبَل الأبوين من كافّة النّواحي الجسديّة، والمعنويّة، والنّفسيّة، والصّحيّة، وغير ذلك.

أنواع وسائل تنظيم الأسرة تتوافر في مراكز الأمومة والطّفولة العديدُ من وسائل تنظيم الأسرة التي تتناسب مع حالات الأزواج، أو الطّريقة التي يرغبون فيها لتنظيم أُسَرهم، وهي تقسم إلى: وسائل تنظيم الأسرة قصيرة المدى: هي الوسائل التي تُساعد على منع الحمل طالما أنّها تُستَخدمُ بشكلٍ يوميٍّ مُنتظمٍ ودون انقطاع؛ حيث تساعد على التّقليل من إفراز هرمون البرجرستيرون عند المرأة، مما يُؤدّي إلى تقليل احتماليّة وجود الحمل، ومن الأمثلة عليها: حبوب منع الحمل، أو حبوب تأخير الدّورة الشّهريّة، أو الرّضاعة الطّبيعيّة.

وسائل طويلة المدى: هي الوسائل التي تَمنع الحمل لفتراتٍ زمنيّة تزيد عن ثلاثة شهور، ومن الأمثلة عليها: حُقَن مباعدةِ الأحمال التي يدوم أثرها لمدة ثلاثة شهور، واللولب الذي يدوم لفتراتٍ تزيد عن سنتين.

وسائل دائمة: هي الوَسائل التي تساعد على منع الحمل نهائيّاً، وهي تُناسب السيّدات اللواتي يُعانين من مشاكل صحيّة كبيرة تمنعهنّ من الحمل؛ لأنّ ذلك يُهدّد حياتها بشكلٍ مباشر. وسائل طبيعيّة: هي الوسائلُ التي يستخدمُها الزوجان بشكلٍ آمن لمنع الحمل، مثل: وسيلة العزل، ووسيلة العدّ بالاعتماد على الأيّام لتجنُّب الأيّام التي يُمكن أن يحدث فيها الحمل. الوسائل الهرمونيّة: عبارة عن وَسائل تَعتمد على الهرمونات لإيقاف الإباضة عند السيّدات لفتراتٍ زمنيّةٍ معيّنة، ومن الأمثلة عليها: حبوب منع الحمل، وحُقَن منع الإباضة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/15 الساعة 01:24