اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الصيف ينعش سوق الذهب في الأردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/07 الساعة 11:29
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال تجار ذهب ، إن موسم الصيف ساعد على إنعاش سوق المعدن الأصفر في المملكة، على الرغم من تراجع القدرة الشرائية للمواطنين جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد.

وارتفعت أسعار الذهب في السوق الأردنية، بمقدار دينار (1.4 دولار) للغرام الواحد مقارنة بمستواها قبل نحو شهرين.

ووصل سعر غرام الذهب من عيار 24 إلى 29.2 دينار (41.1 دولار)، وغرام 21، الأكثر طلبا، إلى 26 دينار (36.6 دولار) وعيار 18 غرام إلى 22 دينار (31.03 دولار).

وأضاف تجار، في أحاديث مع "الأناضول"، أن وجود العديد من المناسبات خلال أشهر الصيف عزز من انتعاش السوق، إضافة إلى تزايد أعداد المغتربين القادمين إلى المملكة في الأشهر القليلة الماضية، وتوجههم نحو شراء الذهب في صورة هدايا.

ويتزايد الطلب على شراء الذهب في المملكة عادة في كل صيف، مع قدوم المغتربين الذي ارتفع عددهم بنسبة 9.6 بالمائة في النصف الأول من العام الحالي، إلى 683 ألف أردني، مقابل 623 ألفاً في نفس الفترة من العام الماضي، وفق أرقام وزارة السياحة والآثار الأردنية.

زيادة الطلب

وقال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان، إن "حركة الطلب على شراء الذهب في السوق المحلية بدأت بالانتعاش، منذ عيد الفطر الماضي وبالتالي نشهد زيادة في الطلب مقارنة بمستواه منذ بداية العام".

وأضاف علان، أن "مناسبات الصيف مثل الزواج والتخرج من الجامعات وقرب موعد إعلان نتائج الثانوية العامة، إلى جانب قدوم المغتربين ساعد على إنعاش السوق، إلا انه ما يزال اقل من مستوياته المعهودة في الفترة ذاتها من الأعوام الماضية".

وبين علان أن "الطلب على الذهب متنوع من حيث الأوزان، غير أن أكثر المبيعات تتركز على عيار 21، خصوصاً إذا كان الأمر متعلقا "بشبكة الزواج" (هدية العريس لعروسه).

وتابع: "أما بالنسبة للهدايا فهي عادة تكون بين عيار 18 أو 21 بتصاميم خفيفة الوزن، بحيث تكون غير مكلفة نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة، التي يمر بها الأردنيون وتراجع قدرتهم الشرائية لاسيما للأمور الكمالية".

وقال خالد الترتير تاجر ذهب، إن "التجارة في هذه السوق موسمية تنشط في فترات الصيف والمناسبات أكثر منها في أشهر الشتاء".

وأضاف الترتير: "إذا تمت مقارنة الموسم الحالي بمستواه قبل 5 سنوات مثلا، فإن الإقبال على الذهب متدن لكنه آخذ في النمو للنسب السابقة"

واعتبر أن "السلعة التي يتاجر بها وزملاؤه في المهنة سلعة كمالية، وأن غلاء أسعار الاحتياجات الأساسية في الأردن، يؤدي إلى العزوف عن الكماليات لغاية تأمين المتطلبات الأكثر أولوية".

ولفت الترتير إلى أن انتشار الاكسسوارات (حلي مقلدة غير ذهبية) بأشكال وعلامات تجارية مختلفة وأسعار رخيصة بين الجيل الجديد، أدى إلى تقليل اهتمامهم باقتناء الذهب".

حركة شراء

من جهته، قال غسان سكجها تاجر الذهب، أن "حركة الطلب على شراء الذهب أعلى من حركة العرض البيع، وذلك لاهتمام المقتنيين بالاحتفاظ به بعد عودته إلى منوال الارتفاع".

وبين سكجها، أن "أكثر حركة للشراء حاليا هي للمقبلين على الزواج باعتبار أنه "غرض لا مفر منه".(الاناضول)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/07 الساعة 11:29